كيف يوجه حديث : ( لاَ يُجْلَدُ فَوْقَ عَشْرِ جَلَدَاتٍ إِلاَّ فِى حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، قول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد ؟
الشيخ : ما أدري من رواه، لا هو صحيح الحديث لكن هل هو عن أبي بردة بن أبي نيار أو غيره، هه هو هذا، على كل حال الحديث هذا المراد به الحد يعني المعصية لقول الله تعالى وتلك حدود الله فلا تقربوها يعني معناه أنك إذا أدبت ولدك على إساءة تخل بمروءته أو أدبه فلا تزد على عشرة أسواط، وحدود الله محارمه، نعم.
الشيخ : ما أدري من رواه، لا هو صحيح الحديث لكن هل هو عن أبي بردة بن أبي نيار أو غيره، هه هو هذا، على كل حال الحديث هذا المراد به الحد يعني المعصية لقول الله تعالى وتلك حدود الله فلا تقربوها يعني معناه أنك إذا أدبت ولدك على إساءة تخل بمروءته أو أدبه فلا تزد على عشرة أسواط، وحدود الله محارمه، نعم.
الفتاوى المشابهة
- الذين قالوا بأنها إذا زنت و لم تحصن فإنها تج... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" فعليه الحد ثمانون جلد... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ...قلت : ويحك والله لقد قرأته... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف... - ابن عثيمين
- لماذا قلنا لا نجمع بين الرجم والجلد في حد ال... - ابن عثيمين
- الإبن الذي يبلغ عشر سنوات لا يكلف بالصلاة فه... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العب... - ابن عثيمين
- وعن عبدالله بن زمعة رضي الله عنه قال : قال ر... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ولا يزاد في التعزير على عشر جل... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني يزي... - ابن عثيمين
- كيف يوجه حديث : ( لاَ يُجْلَدُ فَوْقَ عَشْرِ... - ابن عثيمين