تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول المحرمية بالنسب والرضاع . - ابن عثيمينالشيخ : وذكرنا أن المحرمات أسبابها ثلاثة وهي: النسب والرضاع والمصاهرة، طيب، والنبي صلى الله عليه وسلم ألحق الرضاع، بماذا؟ بيومي؟الطالب : بالنسب.الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول المحرمية بالنسب والرضاع .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وذكرنا أن المحرمات أسبابها ثلاثة وهي: النسب والرضاع والمصاهرة، طيب، والنبي صلى الله عليه وسلم ألحق الرضاع، بماذا؟ بيومي؟
الطالب : بالنسب.

الشيخ : بالنسب كذا؟ بالولادة؟! تأكد، بالنسب؟ طيب صاحبك يقول بالولادة ثم عاد وقال بالنسب هاه، يعني النسب هو الولادة أحسنت صح، طيب، هل يمكن أن نلحقه بالمصاهرة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب؟ نعم، نعم.
الطالب : ... والراجح اختيار شيخ الإسلام أنه لا يلحق به.

الشيخ : نعم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال الرضاعة تحرم ما تحرمه الولادة وفي المصاهرة ما في ولادة بين الأصهار، طيب، ذكرنا أنه يمكن أن نسلك سبيل الإحتياط، كيف ذلك؟ الأخ، نعم، ما حضرت أمس؟ أمس حاضر أي نعم، نعم.
الطالب : ...

الشيخ : نمنعه بأن ينكح هؤلاء النسوة ولكن لا نجعله محرما لهن، طيب، وهل لهذا نظير في السنة؟ نعم.
الطالب : ...

الشيخ : طيب، يعني غلام تنازع فيه عبد بن زمعة وسعد بن أبي وقاص، سعد يقول هذا ولد أخي عهد به إليّ وعبد بن زمعة يقول هذا أخي ولد على فراش أبي، فحكم به النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لمن؟ للفراش لأنه ولد زمعة لكنه قال لما رأى الشبه البين بعتبة قال احتجبي منه يا سودة ، على سبيل الإحتياط، وبعضهم قال إعمالا للدليلين لكنه فيه نظر لأن إعمال الدليلين هنا مستحيل إذ أن أحدهما يوجب والثاني يحرم، لكنه من باب الإحتياط، نعم، نقرأ.

Webiste