شرح : وقرأ : (( وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما )) . فحمد سليمان ولم يلم داود ولولا ما ذكر الله من أمر هذين لرأيت أن القضاة هلكوا فإنه أثنى على هذا بعلمه وعذر هذا باجتهاده
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقرأ الحسن : وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان نفشت أي رعت فيه ليلا النفش الرعي ليلا وكنا لحكمهم ولم يقل لحكمهما وذلك لأن الحكم يتضمن عدة أمور حاكم ومحكوم عليه ومحكوم به فهنا الحاكم اثنان والحكم اثنان أيضا حكم داود وحكم سليمان والمحكوم عليه جماعة أصحاب الغنم وأصحاب الحرث اختصموا إلى داود فحكم بحكم واختصموا إلى سليمان فحكم بحكم بين الله تعالى أنه فهمها سليمان قال ففهمناها سليمان وكان حكم سليمان أن يأخذ أصحاب الحرث الغنم وينتفعوا بها حتى يقيم أصحاب الغنم الحرث فيعود كما كان فجعل أصحاب الغنم يصلحون الحرث وأولئك يستغلون الغنم قال الله تعالى : ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما عندك بالشرح اقرأ علينا الحكم.
الفتاوى المشابهة
- قوله تعالى : (( إذ جاء ربه بقلب سليم )) أليس... - ابن عثيمين
- تسخير الله الشياطين لسليمان آية خص الله... - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح الحديث: ( جابر بن عبدالله رضي الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث حكم سليمان في الولد بين المرأتين . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- هل سليم أخ لأنس من أمه.؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- باب : متى يستوجب الرجل القضاء . وقال الحسن أ... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الأنبياء - الفوزان
- تتمة شرح : وقرأ : (( وداود وسليمان إذ يحكمان... - ابن عثيمين
- شرح : وقرأ : (( وداود وسليمان إذ يحكمان في ا... - ابن عثيمين