تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقلن من كان به مرضٌ ودل على شخصٍ يتلو... - ابن عثيمينالسائل : أيضا يقلن من كان به مرض ودُلّ على شخص يتلو على المريض ويُعطي له دواء على حسب ما يراه حيث يقول إن فلان به كذا وعمِل له كذا أو طاح على مكان به جن...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقلن من كان به مرضٌ ودل على شخصٍ يتلو على المريض ويعطي له دواء على حسب ما يراه حيث يقول إن فلان به كذا وعمل له كذا أو طاح على مكانٍ به جنٌ فما هو الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا يقلن من كان به مرض ودُلّ على شخص يتلو على المريض ويُعطي له دواء على حسب ما يراه حيث يقول إن فلان به كذا وعمِل له كذا أو طاح على مكان به جن فما هو الحكم في ذلك؟

الشيخ : إذا كان الرجل الذي ذهب إليه من الصالحين المعروفين بالاستقامة والثبات والأمانة فإنه لا بأس أن يذهب إليه ليقرأ عليه الأدعية المشروعة ويُعطيه من الأدوية المباحة ما ينتفع به.

السائل : نعم.

الشيخ : وإما إخباره بما جرى على الشخص فهذا لا بأس به أيضا إذا كان الرجل المخبر من المعروفين بالصدق والإيمان والتقوى لأنه قد يكون له صاحب من الجن يُخبره بما حصل والشيء المحرم الذي لا يجوز تصديقه إذا أخبر بشيء مستقبل فإن هذا لا يجوز لأنه من الكِهانة والكِهانة حرام وحرام التصديق بها ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

السائل : اللهم صلي.

الشيخ : فالشيء الماضي ليس غيبا لأنه مُشاهد معلوم.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكنه قد يكون غيبا بالنسبة لأحد دون أحد ولا يمتنع أن يعلم به أحد من الجن فيخبر به صاحبه هذا. نعم.

Webiste