تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( إنما يريد الله ليذ... - ابن عثيمينومن فوائدها أن الله أراد بحكمته البالغة أن يذهب الرجس عن آل البيت لقوله :  إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ  .ومن...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائدها أن الله أراد بحكمته البالغة أن يذهب الرجس عن آل البيت لقوله : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الخضوع بالقول وأن تبرج الجاهلية من الرجس وأن القرار في البيوت وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله من أسباب زوال الرجس لأن ما تقدم أوامر ونواهي بين الله تعالى أنه إنما أمر بها ونهى عنها من أجل أن يذهب عن هذا البيت الرجس إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ

ومن فوائد الآية الكريمة أن زوجات الإنسان من آل بيته صح طيب فإذا قال هذا وقف على أهل بيتي شمل النساء فإذا قال في الأضحية اللهم هذا عني وعن أهل بيتي شمل النساء لأن الله تعالى جعل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من آل بيته .
ومن فوائد الآية الكريمة تفخيم هذا البيت وتعظيمه لقوله : أهل البيت لأن أل للعهد الذهني كأن هذا البيت معهود معلوم بأذهان الناس لا يغيب عنها لما لهذا البيت من المكانة الرفيعة والخصلة الحميدة .
ومن فوائدها أيضاً أن الله عز وجل أراد أن يذهب الرجس وأثر الرجس أيضاً من أين يؤخذ ؟ من قوله : وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا وهذا فوق ذهاب الرجس لأننا لو ضربنا هذا بالمثال الحسي وقلنا إن هذا الثوب تلطخ بنجاسة فحككنا هذه النجاسة حتى زالت عينها هذا ما يسمى ؟ هذا إذهاب الرجس فإذا صببنا الماء حتى نظف المكان تماما وزال الأثر صار ذلك تطهيراً ولهذا جاء في الحديث الصحيح في دعاء الاستفتاح اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس -ايش بعده-اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد فذكر المباعدة أولاً قبل التلبس بالخطية ثم ذكر التنقية من الخطية بعد التلبس بها ثم ذكر أبلغ من ذلك وهو الغسل ، غسل هذه الخطية وآثارها بالماء والثلج والبرد ، والحاصل أننا نقول إن قوله : يطهركم تطهيراً هذا فوق إذهاب الرجس .
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات الإرادة لله لقوله : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ .
ومن فوائدها أيضاً أن البيت المطهر سواء بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وإلا غيره من البيوتات أن البيت المطهر يعتبر من أفضل البيوتات ويعتبر تطهيره من أكبر النعم عليهم منين يؤخذ ؟ من أن الله امتن بذلك على آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا شيء معلوم في الناس ، الناس معادن كمعادن الذهب والفضة من الناس معدن خبيث ومن الناس معدن طيب ولهذا لو أن أحداً تلبث برجس من الأرجاس من حمولة طيبة من قبيلة طيبة إيش يقول الناس ؟ يستغربونه ويستنكرونه ويرون هذا أشد لكن لو تلبث أحد برجس من الأرجاس وهو من قبيلة معروفة بذلك إيش يقولون . ما يستغرب يقولون إن الغصن من الشجرة ولا هو بغريب أن يفعل هذا الفعل لأن آباءه وإخوانه وأعمامه وما أشبه ذلك فعلوا مثله ، ولاشك أن الله إذا من على آل البيت ، على آل بيت من البيوت بالتطهير والكرم والنظافة والنزاهة فإن ذلك من نعمة الله عليهم واعلم أن الله تعالى قد يجعل على يد الشخص الواحد طهارة كل قبيلته كما هو مشاهد يخرج رجل واحد صالِح مصلح ينذر عشيرته الأقربين ويحرص على دعوتهم للحق فيصلح الله تعالى على يديه كل قبيلته إذا جاء ذلك بإخلاص وبامتثال لأمره سبحانه وتعالى في قوله : وأنذر عشيرتك الأقربين لكن ما أدري عن أنفسنا نحن إيش تقولون إي والله الله يصلحنا عندنا تفريط وإهمال الإنسان ما يتفقد أهله الذي في بيته ولا يتفقد أهلها قرابة واللي في أهل بيته صحيح هذا هو الواقع لأن الناس ما كأنهم يعني غاية ما يتواصلون به إن تواصلوا في الأمور الدنيوية لكن هدايا الدين ما أقل ذلك وإن كان الحمد لله يوجد أنا ما أقول إني أقنطكم من رحمة الله يوجد والحمد لله من إذا رأى في بيت أقاربه ما يكره ينصحهم ويرشدهم ويبين لهم ذلك وربما بعض الناس يهجرهم ما يذهب إليهم كل ذلك من أجل الحرص على تقويمه .
الطالب : أول كان يحتاجون بعضهم إلى بعض والآن ...؟

الشيخ : صحيح إن الآن ما هم مثل أول نعم وإن الفقر لباس طيب في الحقيقة نعم مثل ما قال أحمد الشويعر يقول " الفقر..." فالحاصل إن الفقر قد يكون فيه خير نعم " إن من عباد الله من لو أغناه الله لأفسده الغنا " لكن مع ذلك لا تيأس والله كم من قلب وهو من أفسق عباد الله هذا شيء الذي يجعلنا نستحسر هو اليأس ويعقوب عليه السلام قال لبنيه : اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ [يوسف :87]مع أنه في تلك الساعة إيش يظن ؟ يظن ما هم واجدينه لكن مع هذا لقوة رجائه بالله عز وجل وإن الأمور لا تقيس بما تشاهد هناك شيء وراء المادة ، هناك شيء وراء المشاهدة وما تسمع وهو إرادة الله عز وجل وقدرته وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق2 :3]من باب ما كان يظن أن يأتيه الرزق منه نسأل الله أن يرزقنا وإياكم اليقين .
الطالب : يعقوب كان يعلم يوسف حي؟

الشيخ : لا يمكن يظن ويرجو لأن الله قد وعده بذلك .
الطالب :... أعلم من الله ما لا تعلمون ؟

الشيخ : أي نعم هو يظن ويرجو لكن هذا الوقائع قد تعطي القلب يأساً

Webiste