تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الآية : (( إن الذين يكفرون بآيات الله... - ابن عثيمينالشيخ : قوله تعالى:  إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس  في  يقتلون  الثانية قراءتان نعم خليل ؟ الط...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الآية : (( إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حقٍ ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قوله تعالى: إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس في يقتلون الثانية قراءتان نعم خليل ؟
الطالب : يقاتلون و يقتلون ،

الشيخ : يقتلون و يقاتلون .

الشيخ : هل يمكن العمل بالقراءتين وهل بينهما منافاة ؟
الطالب : ليس بينهما منافاة،

الشيخ : لأنه يقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس يقتلون من لا يقاتلهم ويقاتلون من يقاتلهم طيب .

الشيخ : في لنبيين قراءتان أيضا؟
الطالب : النبيين و النبيئين طيب.

الشيخ : أظن مر علينا أنه إذا جاءت قراءتان في آية فإن الأفضل أن يقرأ الإنسان بهذه مرة وبهذه مرة كما لو جاءت السنة بصفتين من صفات العبادة فالأفضل أن يفعل الإنسان هذا مرة وهذا مرة كذلك القراءتان، ولكن يجب أن يتأكد الإنسان من القراءة فإذا تأكد أن هذه القراءة سبعية فإن الأفضل أن يقرأ بهذه مرة وبهذه مرة لأن الكل سنة .

الشيخ : قوله: ويقتلون النبيين بغير حق يا محمد بن سلام هل هناك قتل النبيين بحق ؟
الطالب : لأنه جعل محط الدم قتل النبيين بغير حق فهل هنالك قتل للنبيين بغير حق ؟
الشيخ : قتلهم بالقصاص يعني ؟
الطالب : ما ندري ،

الشيخ : طيب هل المقتول قصاصا يذم قاتله ؟ إذا آية سيقت مساق الذم ؟ شيخ ؟ نعم، هذه الآية لبيان الواقع، لبيان الواقع صحيح، هذه الآية لبيان الواقع والتنديد بهم، لبيان الواقع أنهم يقتلون الأنبياء بغير حق بل بالباطل والتنديد بهؤلاء حيث يقتلون هؤلاء السادة بغير حق نعم.

الشيخ : قال الله تعالى: فبشرهم بعذاب أليم كيف استعمل البشارة بالعذاب والبشارة ما تكون إلا بالخير ؟ وهل يذكر الثناء أو وصف بالطيب في مقام التهكم ؟ هل يمكن الشيء المحبوب في مقام التهكم هات مثال ؟ مثال لتقوية قولك ؟ نعم محمد ؟ مثاله في قوله تعالى: ذق إنك أنت العزيز الكريم طيب ، هذا وجه ، الوجه الثاني يا عيان ؟ الوجه الأول أنه على سبيل التهكم بهم والوجه الثاني ؟ غانم ؟ أنه استعملت البشارة في مقام الوعيد لأنها علامة الخبر هذا يظهر على بشرته فتتغير كما تتغير البشرة بما يسر .

Webiste