تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث:( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالشيخ : فيستفاد من هذا الحديث عدة فوائد :الفائدة الأولى : جواز استعمال الرجل الواحد في قبض الزكاة ومحاسبة الشركاء ، وجهه :  أن النبي صلى الله عليه وسلم ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث:( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا ً على خيبر , فجاءه بتمر جنيبٍ ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيستفاد من هذا الحديث عدة فوائد :
الفائدة الأولى : جواز استعمال الرجل الواحد في قبض الزكاة ومحاسبة الشركاء ، وجهه : أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على خيبر ، ومن المعلوم أن خيبر ثمارها شطرها للمسلمين والشطر الثاني لليهود على سبيل المساقاة ، ولكن يشترط في العامل أن يكون ذا خبرة ، وأن يكون أمينًا ، وهذان الشرطان كما تعلمون شرط في كل معاملة أُسندت إلى شخص أن يكون الشخص ذا خبرة ، وأن يكون أمينًا ، وقد أشار الله إلى ذلك في كتابه فقال عز وجل عن العِفريت من الجن الذي قال لسليمان : أنا آتيك به قبل أن تقوم مِن مقامك وإني عليه لقوي : وهذه الخبرة ، أمين وهذه الأمانة .
وقالت إحدى ابنتي صاحب مدين ، قالت لأبيها : يا أبت استئجره تعني موسى ، إن خير من استئجرت القوي الأمين ، فلا بد فيمن استعمل على عمل أن يكون ذا خبرة وأن يكون أمينا .
ومن فوائد هذا الحديث : أن اختلاف الجنس بالجودة والرداءة لا يؤثر في منع الربا ، وجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في رواية أخرى : عين الربا يقول لبلال قال : عين الربا ، يعني هذا عين الربا مع أن القيمة مختلفة ولا غير مختلفة ؟
الطالب : مختلفة .

الشيخ : مختلفة فإن الرديء لا يساوي في القيمة الجيد ، ومع ذلك منع الرسول صلى الله عليه وسلم الفضل بينهما ، بين التمرين ، لأنهما من جنس واحد .
ومن فوائد هذا الحديث : أن اختلاف النوع لا يؤثر أيضًا في منع الربا ، اختلاف النوع ، وأظنكم تعرفون الفرق بين النوع والجنس؟
الطالب : نعم .

الشيخ : التمر كله جنس لكنه أنواع ، سكري مثلا ، وشقراء ، أم الحمام .

Webiste