تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة عن الكرامات . - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين كنا نتكلم في كرامات الأولياء وفسرنا أولا الأولياء...
العالم
طريقة البحث
مناقشة عن الكرامات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين كنا نتكلم في كرامات الأولياء وفسرنا أولا الأولياء فقلنا الأولياء يا حجاج .
الطالب : كما قال الله تعالى .

الشيخ : الأولياء من عرفهم جمع .
الطالب : جمع ولي .

الشيخ : ولي والولي .
الطالب : من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا .

الشيخ : طيب الدليل .
الطالب : قوله تعالى أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ .

الشيخ : تمام الكرامة الأخ إي نعم .
الطالب : أمر خارق للعادة ... .

الشيخ : يجريه الله على يد متبع الرسول على طيب إذا قلنا متبع الرسول كافي تثبيتا له أو تأييدا لطريقته كذا طيب هذه الكرامة قولنا : أمر خارق للعادة خرج به .
الطالب : خرج به ... .

الشيخ : لا أمر خارق للعادة خرج به
الطالب : خرج به ... .

الشيخ : هو الآن خارق للعادة إي الكرامة أمر خارق للعادة قولنا خارق للعادة ويش خرج به ؟
الطالب : ما ليس بمعتاد

الشيخ : ما ليس بمعتاد لا نعم يا
الطالب : ... .

الشيخ : خرج به ما وافق العادة ما وافق العادة طيب ها ويش مثاله ؟ إي أنت .
الطالب : ... .

الشيخ : لا نريد مثال للخارج بهذا القيد للخارج بهذا القيد أمر خارج للعادة خرج به ما كان موافقا للعادة فليس بكرامة نريد الموافق للعادة .
الطالب : الموافق للعادة ... .

الشيخ : وتخرج كما قال هذا ليس بكرامة لماذا ؟ لأنه موافق للعادة زين يجريه الله تعالى على يد متبع الرسول خرج به الشعوذة طيب ويش بعد أيضا ؟ وخرج به أيضا عيد . هذا كلامه نعم عبد الوهاب .
الطالب : ليس على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم من المبتدعة .

الشيخ : طيب هذا كلام الإخوان نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : لا يا إخواني ذاكرينها خرج به المعجزة لأن المعجزة أمر خارق للعادة يجريه الله على يد من ؟ الرسول مو متبع الرسول فكلمة متبع الرسول خرجت بها المعجزة لأنها على يد الرسول وخرج بها الشعوذة والسحر لأنه على غير يد متبع الرسول طيب واضح
قولنا : تثبيتا له وكرامة أو تأييدا للحق يعني أن الكرامة تكون إما تثبيتا لهذا الولي وتكريما له وإما تأييدا للحق الذي هو عليه مثال الأول : الذي يكون تكريما للولي يعني مجرد تكريم للولي والتثبيت نعم خالد .
الطالب : ... رضي الله عنه حينما ألقي في النار فخرج منها سليما ...

الشيخ : لكن هذا مو تأييد للحق
الطالب : ... .

الشيخ : نريد اللي يكون مجرد كرامة للشخص وتثبيت .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم أحسنت فإن هذا أعطاه الله هذه الكرامة تأييدا تكريما له وتثبيتا أما التأييد للحق فهي التي فيها نصرة الحق كما جرى للعلاء ابن الحضرمي من المشي على الماء وسعد بن أبي وقاص وغيره طيب الكرامة هل هي موجودة فيما سبق أو فيمن سبق هذه الأمة، محمد .
الطالب : موجودة يعني في الأمم السابقة .

الشيخ : موجودة في الأمم السابقة
الطالب : أي نعم موجودة.

الشيخ : مثل .
الطالب : المعجزات والا الكرامة ؟

الشيخ : الكرامة .
الطالب : ما ذكرناها .

الشيخ : ما ذكرناها لا إله إلا الله أنا قال لكم يا إخواني ما تقولوا ما ذكرناها إذن نسال واحد منكم حاطها بي أنا ما ذكرناها طيب يا عادل .
الطالب : كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها

الشيخ : نعم
الطالب : فأماته الله مئة عام
الطالب : كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها

الشيخ : أي نعم
الطالب : هذا كان قبل قبل الاسلام

الشيخ : زين وغير أصحاب الكهف وقصة مريم وقصة أصحاب الغار وقصة الثلاثة: الأبرص والأقرع والأعمى نعم كثير نعم لا نحن ذكرنا بعضها ذكرنا بعضها وشرحنا كيف كانت الكرامة لمريم امرأة نفساء في المخاض تهز بجذع النخلة ويتساقط التمر ولا يتغير ذكرتها الآن والا لا؟ اي نعم اصير ذكرناها ولا ما ذكرناها
الطالب : نعم

الشيخ : إي نعم لهذا انتبهوا لهذا لا إذا نسيتم الشيء قلتم والله ما ذكرناها أي نعم طيب .

Webiste