تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :وفيهم الصديقون والشهداء - ابن عثيمينالشيخ : في قصده وصادق في قوله وصادق في فعله.أما صدقه في قصده فعنده تمام الإخلاص لله عز وجل وتمام المتابعة للرسول عليه الصلاة والسلام قد جرد الإخلاص والم...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :وفيهم الصديقون والشهداء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في قصده وصادق في قوله وصادق في فعله.
أما صدقه في قصده فعنده تمام الإخلاص لله عز وجل وتمام المتابعة للرسول عليه الصلاة والسلام قد جرد الإخلاص والمتابعة فلم يجعل لغير الله تعالى شركا في عمله ولم يجعل لغير سنة الرسول عليه الصلاة والسلام اتباعا في عمله فلا شرك عنده ولا ابتداع. فهو صادق في القصد .
صادق في القول لا يقول إلا صدقا وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا"
صادق في فعله ويش معنى صادق في فعله ؟ يعني : أن فعله لا يخالف قوله صدقه فعله لا يخالف قوله فإذا قال فعل وبهذا يخرج من فيه شبه من المنافقين الذين يقولون ما لا يفعلون. إذن الصديق هو الذي جاء بالصدق وصدق به جاء بالصدق فصدق في قصده وفي قوله ويش بعد وفي فعله
الصدق في القصد تجريد الإخلاص ويش بعد ؟ والمتابعة بأن يخلص لله تعالى في عمله في عبادته ويخلص في الاتباع لمن ؟ لرسول الله صلى الله عليه وسلم طيب هذا الصدق أيضا يصدق بما قامت البينة على صدقه ولهذا كان أبو بكر أول من سمي صديق لأنه لما أسري بالنبي عليه الصلاة والسلام وجعل يتكلم أنه أسري به إلى بيت المقدس وعرج به إلى السماء صار الكفار يضحكون به ويكذبونه ويقولون : " كيف تذهب يا محمد في ليلة وترجع في ليلة وتصل إلى ما وصلت إليه في السماء ونحن إذا ذهبنا إلى الشام نبقى شهرا لم نصله وشهرا في الرجوع " فاتخذوا من هذا سلما ليكذبوا الرسول عليه الصلاة والسلام ولما وصلوا إلى أبي بكر، وقالوا : " إن صاحبك يحدث ويقول كذا وكذا ! " قال : " إن كان قال ذلك فقد صدق " فمن ذلك اليوم سمي الصديق.
" فيهم أيضا الشهداء " فمن هم الشهداء ؟ قيل : هم العلماء لأن العالم يشهد بشرع الله ويشهد على عباد الله فالعالم يشهد بشرع الله لأنه يقول إن الله أوجب كذا وحرم كذا وأباح كذا وإن النبي صلى الله عليه وسلم جاء بكذا فهو شاهد بشرع الله شاهد على عباد الله بماذا ؟ بأنها قامت عليهم الحجة ولهذا يعتبر العالم مبلغا مبلغا عن الله عز وجل ورسوله شريعته التي جاء بها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فيكون شاهدا عليكم شاهدا على الخلق.
وقيل : إن الشهيد من قتل في سبيل الله والصحيح أن الآية عامة لهذا ولهذا.

Webiste