مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : يعني إذ يعني مثل قنافذ هداجون حول بيوتهم
الشيخ : وش معنى البيت
الطالب : يعني إذا كان الاسم واقعاً بعد كان ، يكون في كان ضمير الشأن
الشيخ : إذا كان معمول خبر غير ظرف ولا جار ومجرور ورأيناه يلي كان
الطالب : فإننا ننوي فيه ضمير الشأن
الشيخ : ضمير الشان
الطالب : مثل كان طعامك آكل زيد
الشيخ : كان طعامك زيد آكلاً
الطالب : ننوي كان هو ضمير الشأن
الشيخ : طيب إذا نوينا ضمير الشأن إذا نوينا ضمير الشأن في غير المثال الذي قلته ، الذي قلته لا يمكن أن ينوى فيه ضمير الشأن لأن الخبر موصوف هذا لا يتصور إلا إذا كان الخبر جملة كالبيت الذي ذكره
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم اقرأه
الطالب : " قنافذ هداجون حول بيوتهم *** بما كان إياهم عطية عودا "
الشيخ : نعم أين معمول الخبر ؟
الطالب : إياه
الشيخ : طيب ولي كان ولا ؟
الطالب : ولي كان ، كان إياهم فنجعل بينه وبين كان ضمير الشأن
الشيخ : التقدير
الطالب : بما كان هو عطية ، يعني بما كان هو
الشيخ : إياهم
الطالب : إياهم
الشيخ : عطية عودا
الطالب : عطية عودا عودهم
الشيخ : طيب هل هناك وجه آخر ؟
الشيخ : وش معنى البيت
الطالب : يعني إذا كان الاسم واقعاً بعد كان ، يكون في كان ضمير الشأن
الشيخ : إذا كان معمول خبر غير ظرف ولا جار ومجرور ورأيناه يلي كان
الطالب : فإننا ننوي فيه ضمير الشأن
الشيخ : ضمير الشان
الطالب : مثل كان طعامك آكل زيد
الشيخ : كان طعامك زيد آكلاً
الطالب : ننوي كان هو ضمير الشأن
الشيخ : طيب إذا نوينا ضمير الشأن إذا نوينا ضمير الشأن في غير المثال الذي قلته ، الذي قلته لا يمكن أن ينوى فيه ضمير الشأن لأن الخبر موصوف هذا لا يتصور إلا إذا كان الخبر جملة كالبيت الذي ذكره
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم اقرأه
الطالب : " قنافذ هداجون حول بيوتهم *** بما كان إياهم عطية عودا "
الشيخ : نعم أين معمول الخبر ؟
الطالب : إياه
الشيخ : طيب ولي كان ولا ؟
الطالب : ولي كان ، كان إياهم فنجعل بينه وبين كان ضمير الشأن
الشيخ : التقدير
الطالب : بما كان هو عطية ، يعني بما كان هو
الشيخ : إياهم
الطالب : إياهم
الشيخ : عطية عودا
الطالب : عطية عودا عودهم
الشيخ : طيب هل هناك وجه آخر ؟
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من أول باب ظن أخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب ظن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخوا... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين