مناقشة ما سبق أخذه في باب الاشتغال.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ختام باب الاشتغال الذي سبق بيان حكم المشغول عنه، وأنه ينقسم إلى؟ خالد؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : إلى؟
الطالب : إلى واجب.
الشيخ : إلى؟
الطالب : خمسة أقسام.
الشيخ : خمسة أقسام، واجب إيش؟
الطالب : واجب وراجح.
الشيخ : واجب إيش؟
الطالب : واجب النّصب.
الشيخ : واجب النّصب.
الطالب : واجب الرّفع.
الشيخ : واجب الرّفع.
الطالب : راجح النّصب.
الشيخ : وراجح النّصب.
الطالب : وراجح الرّفع.
الشيخ : وراجح الرّفع.
الطالب : وجواز الأمرين.
الشيخ : وما استوى الأمرين، وإلاّ جواز؟
الطالب : مُستوي الأمرين.
الشيخ : مُستوي الأمرين، لأن حتى على الراجح جائز، يلاّ يا آدم.
الطالب : نعم.
الشيخ : متى يجب النّصب؟ أو هات مثالًا يجب فيه النصب؟
الطالب : طيب.
الشيخ : يلَّا، هاه.
الطالب : زيدًا ضربتُه.
الشيخ : لا، ما يجب النّصب.
الطالب : حيثما زيدًا لقيتُه فأكرمه.
الشيخ : طيب، وإنْ زيدًا لقيته؟
الطالب : وإنْ زيدًا لقيته فأكرمه.
الشيخ : إنْ زيدًا لقيته فأكرمه، طيب الضّابط في وجوب النّصب أحمد؟
الطالب : إن تلا الاسم الذي يسبق الفعل ما يختص بالفعل وجب النّصب.
الشيخ : أحسنت، إذا تلا المشغول عنه ما يختص بالفعل وجب النّصب، طيب ومتى يترجّح يا جمال؟
الطالب : إذا تلا الفعل ما يختصّ بالاسم.
الشيخ : لا، متى يترجّح النّصب؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يترجّح مو يجب، هو ذكر الذي يجب.
الطالب : ...
الشيخ : إذا أتى بعده؟
الطالب : يترجّح النّصب.
الشيخ : اصبر اصبر، متى يترجّح؟
الطالب : إذا وقع بعد فعل طلب.
الشيخ : إذا وقع بعد؟
الطالب : قبل فعل طلب.
الشيخ : قبل فعل طلب، مثاله؟
الطالب : النّمَّام لا تكرمه.
الشيخ : النّمامُ لا تكرمه هذا الراجح؟
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : النّمَّامَ.
الشيخ : النّمَّامَ لا تكرمه، صحّ يا جماعة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أيضًا في الموضع الثاني عبيد؟
الطالب : المسبوق بهمزة؟
الشيخ : لا، نريد القاعدة؟
الطالب : القاعدة أن يأتي قبل ما يلي الفعل ...
الشيخ : أن يأتي، قبل وإلاّ بعد؟
الطالب : بعد.
الشيخ : مثاله؟
الطالب : أزيدًا ضربته؟
الشيخ : أزيدًا ضربته لأن الهمزة لا يليها في الغالب؟
الطالب : لا يليها في الغالب إلا فعل.
الشيخ : لا يليها في الغالب إلاّ فعل، شوف فائدة الحفظ! والآن لما يجيب خطأ يرجع إلى؟
الطالب : الألفية.
الشيخ : إلى الألفية، " وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب " طيب مثّل لي بمثال على خلاف الغالب بأن يأتي بعد همزة الاستفهام اسم؟
الطالب : ...
الشيخ : مثّل؟ أنت الآن لما نصبته جعلت التّقدير على أنه فعل.
الطالب : أزيدٌ.
الشيخ : إيش؟
الطالب : أزيدٌ ضربته.
الشيخ : لا، هذه أزيدًا ضربته هذا الراجح.
الطالب : الراجح ولا خلاف الراجح؟
الشيخ : لا، لا تجيب خلاف الراجح، من يعرف؟
الطالب : غير واضح.
طالب آخر : السؤال يا شيخ؟
الشيخ : ما هو واضح؟ طيب أليس يقول همزة الاستفهام يليها في الغالب الفعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نقول مثّل لي بمثال يليها في الغالب غير الفعل؟
الطالب : أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون .
الشيخ : أأنتم؟
الطالب : الهمزة دخلت على أنتم وهو ليس فعل.
الشيخ : وهي مبتدأ الآن تزرعونه، إيش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح، وتقول أزيدٌ في البيت أم عمرو؟ جملة اسمية.
الطالب : خارج عن الاشتغال.
الشيخ : إي طبعًا، خارج عن باب الاشتغال.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : لماذا لا يصلح...
الشيخ : هاه؟
الطالب : يعني ...
الشيخ : أصلها ضمير أنتم فاعل ما هو ضمير نصب، وابن مالك يقول : " بنصب لفظه أو المحل " طيب بقي علينا متى يتعيَّن الرّفع؟
الطالب : يتعيَّن الرّفع في حالين: الحال الأول: أن يليها ما يختص بالابتداء.
الشيخ : أن يلي الاسم المشغول عنه.
الطالب : أن يلي الاسم المشغول عنه ما يختصّ بالابتداء.
الشيخ : مثل؟
الطالب : إذا.
الشيخ : إذا إيش؟
الطالب : إذا الابتدائية
الشيخ : إذا الابتدائية؟!
الطالب : الفجائيّة.
الشيخ : إذا الفجائيّة، مثّل؟
الطالب : مررت بالبيت فإذا زيدًا يضربه عمرو.
الشيخ : فإذا زيدًا يضربه عمرو! كيف فإذا زيدًا يضربه عمرو وأنت تقول يجب الرفع؟!
الطالب : فإذا زيد يضربه عمرو.
الشيخ : آه.
الطالب : فإذا زيد يضربه عمرو.
الشيخ : فإذا زيد.
الطالب : يضربه عمرو.
الشيخ : يضربه عمرو، زيدٌ.
الطالب : زيدٌ هنا مبتدأ.
الشيخ : يتعيّن الرفع هنا؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : بعض الإخوان ما يوافقونك.
الطالب : ...
الشيخ : تأكّد أنت ما شاء الله ذكيّ وجيّد.
الطالب : أو مثال آخر.
الشيخ : لا، هذا المثال الذي أتيت به، فإذا زيدٌ يضربه عمرو؟
الطالب : يضربه عمرو.
الشيخ : توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
طالب آخر : مثال آخر.
الشيخ : لا لا، صحيح، المثال صحيح، الحال الثانية منصور؟
الطالب : الحال الثانية أن يقع العامل بعد.
هذا ختام باب الاشتغال الذي سبق بيان حكم المشغول عنه، وأنه ينقسم إلى؟ خالد؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : إلى؟
الطالب : إلى واجب.
الشيخ : إلى؟
الطالب : خمسة أقسام.
الشيخ : خمسة أقسام، واجب إيش؟
الطالب : واجب وراجح.
الشيخ : واجب إيش؟
الطالب : واجب النّصب.
الشيخ : واجب النّصب.
الطالب : واجب الرّفع.
الشيخ : واجب الرّفع.
الطالب : راجح النّصب.
الشيخ : وراجح النّصب.
الطالب : وراجح الرّفع.
الشيخ : وراجح الرّفع.
الطالب : وجواز الأمرين.
الشيخ : وما استوى الأمرين، وإلاّ جواز؟
الطالب : مُستوي الأمرين.
الشيخ : مُستوي الأمرين، لأن حتى على الراجح جائز، يلاّ يا آدم.
الطالب : نعم.
الشيخ : متى يجب النّصب؟ أو هات مثالًا يجب فيه النصب؟
الطالب : طيب.
الشيخ : يلَّا، هاه.
الطالب : زيدًا ضربتُه.
الشيخ : لا، ما يجب النّصب.
الطالب : حيثما زيدًا لقيتُه فأكرمه.
الشيخ : طيب، وإنْ زيدًا لقيته؟
الطالب : وإنْ زيدًا لقيته فأكرمه.
الشيخ : إنْ زيدًا لقيته فأكرمه، طيب الضّابط في وجوب النّصب أحمد؟
الطالب : إن تلا الاسم الذي يسبق الفعل ما يختص بالفعل وجب النّصب.
الشيخ : أحسنت، إذا تلا المشغول عنه ما يختص بالفعل وجب النّصب، طيب ومتى يترجّح يا جمال؟
الطالب : إذا تلا الفعل ما يختصّ بالاسم.
الشيخ : لا، متى يترجّح النّصب؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يترجّح مو يجب، هو ذكر الذي يجب.
الطالب : ...
الشيخ : إذا أتى بعده؟
الطالب : يترجّح النّصب.
الشيخ : اصبر اصبر، متى يترجّح؟
الطالب : إذا وقع بعد فعل طلب.
الشيخ : إذا وقع بعد؟
الطالب : قبل فعل طلب.
الشيخ : قبل فعل طلب، مثاله؟
الطالب : النّمَّام لا تكرمه.
الشيخ : النّمامُ لا تكرمه هذا الراجح؟
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : النّمَّامَ.
الشيخ : النّمَّامَ لا تكرمه، صحّ يا جماعة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أيضًا في الموضع الثاني عبيد؟
الطالب : المسبوق بهمزة؟
الشيخ : لا، نريد القاعدة؟
الطالب : القاعدة أن يأتي قبل ما يلي الفعل ...
الشيخ : أن يأتي، قبل وإلاّ بعد؟
الطالب : بعد.
الشيخ : مثاله؟
الطالب : أزيدًا ضربته؟
الشيخ : أزيدًا ضربته لأن الهمزة لا يليها في الغالب؟
الطالب : لا يليها في الغالب إلا فعل.
الشيخ : لا يليها في الغالب إلاّ فعل، شوف فائدة الحفظ! والآن لما يجيب خطأ يرجع إلى؟
الطالب : الألفية.
الشيخ : إلى الألفية، " وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب " طيب مثّل لي بمثال على خلاف الغالب بأن يأتي بعد همزة الاستفهام اسم؟
الطالب : ...
الشيخ : مثّل؟ أنت الآن لما نصبته جعلت التّقدير على أنه فعل.
الطالب : أزيدٌ.
الشيخ : إيش؟
الطالب : أزيدٌ ضربته.
الشيخ : لا، هذه أزيدًا ضربته هذا الراجح.
الطالب : الراجح ولا خلاف الراجح؟
الشيخ : لا، لا تجيب خلاف الراجح، من يعرف؟
الطالب : غير واضح.
طالب آخر : السؤال يا شيخ؟
الشيخ : ما هو واضح؟ طيب أليس يقول همزة الاستفهام يليها في الغالب الفعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نقول مثّل لي بمثال يليها في الغالب غير الفعل؟
الطالب : أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون .
الشيخ : أأنتم؟
الطالب : الهمزة دخلت على أنتم وهو ليس فعل.
الشيخ : وهي مبتدأ الآن تزرعونه، إيش تقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح، وتقول أزيدٌ في البيت أم عمرو؟ جملة اسمية.
الطالب : خارج عن الاشتغال.
الشيخ : إي طبعًا، خارج عن باب الاشتغال.
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : لماذا لا يصلح...
الشيخ : هاه؟
الطالب : يعني ...
الشيخ : أصلها ضمير أنتم فاعل ما هو ضمير نصب، وابن مالك يقول : " بنصب لفظه أو المحل " طيب بقي علينا متى يتعيَّن الرّفع؟
الطالب : يتعيَّن الرّفع في حالين: الحال الأول: أن يليها ما يختص بالابتداء.
الشيخ : أن يلي الاسم المشغول عنه.
الطالب : أن يلي الاسم المشغول عنه ما يختصّ بالابتداء.
الشيخ : مثل؟
الطالب : إذا.
الشيخ : إذا إيش؟
الطالب : إذا الابتدائية
الشيخ : إذا الابتدائية؟!
الطالب : الفجائيّة.
الشيخ : إذا الفجائيّة، مثّل؟
الطالب : مررت بالبيت فإذا زيدًا يضربه عمرو.
الشيخ : فإذا زيدًا يضربه عمرو! كيف فإذا زيدًا يضربه عمرو وأنت تقول يجب الرفع؟!
الطالب : فإذا زيد يضربه عمرو.
الشيخ : آه.
الطالب : فإذا زيد يضربه عمرو.
الشيخ : فإذا زيد.
الطالب : يضربه عمرو.
الشيخ : يضربه عمرو، زيدٌ.
الطالب : زيدٌ هنا مبتدأ.
الشيخ : يتعيّن الرفع هنا؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : بعض الإخوان ما يوافقونك.
الطالب : ...
الشيخ : تأكّد أنت ما شاء الله ذكيّ وجيّد.
الطالب : أو مثال آخر.
الشيخ : لا، هذا المثال الذي أتيت به، فإذا زيدٌ يضربه عمرو؟
الطالب : يضربه عمرو.
الشيخ : توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
طالب آخر : مثال آخر.
الشيخ : لا لا، صحيح، المثال صحيح، الحال الثانية منصور؟
الطالب : الحال الثانية أن يقع العامل بعد.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- هل قول " زيدٌ ضربته" بالرفع فيه اشتغال ؟ - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب الاشتغال. - ابن عثيمين
- مناقشة من باب الاشتغال. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب الاشتغال. - ابن عثيمين