تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف "... وأم ولد ومعتق بعضها... ". - ابن عثيمينالشيخ : " ومُعتَقٍ بعضها " معتق أه؟ " وأم ولد " طيب "أم الولد" أم الولد هي الأمة التي أتت من سيّدها بولد تُسمّى أم ولد وهل هي حُرّة أو رقيقة؟ هي رقيقة ح...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف "... وأم ولد ومعتق بعضها... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ومُعتَقٍ بعضها " معتق أه؟ " وأم ولد " طيب "أم الولد" أم الولد هي الأمة التي أتت من سيّدها بولد تُسمّى أم ولد وهل هي حُرّة أو رقيقة؟ هي رقيقة حتى يموت سيدها فإذا مات سيّدها عتقت بموته فإذا أوْلد السيّد أمته فهي رقيقة حُكمها في العادة حكم من؟ حكم الرقيق، حكم الأمة، يعني عورتها من السرة إلى الركبة.
" ومعتق بعضها " يعني نصفها حر ونصفها رقيق، تصوّر هذا؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب لا لا المُكاتب ما هو معتق بعضه.

السائل : ... .

الشيخ : ولا ... مكاتبة، المكاتب عبد ما بقي عليه درهم، طيب نشوف الشركة، رقيق بين رجلين مملوك لهما هو حر ولا رقيق؟

السائل : رقيق.

الشيخ : رقيق، وين معتق بعضه؟

السائل : ... .

الشيخ : أعتق أحدهما نصيبه، إذا أعتق أحدهما نصيبه أعتق الباقي وأخِذ من السيد المُعتق قيمَته للمالك، لمالك النصف.
إذًا ما صار مُعتقا، لم يكن معتقا بعضه لكن نقول يمكن، إذا كان الذي أعتق نصيبه فقيرا فإن المشهور من المذهب أنه لا يَعْتِق الباقي وعلّلوا ذلك بأنه لو صار العِتْق إلى البعض تضرّر الشريك، كيف يتضرّر الشريك؟

السائل : ... .

الشيخ : مع أنه خرج من مُلْكه بدون عِوَض، وأيضا المعسر هذا لا يُمكن أن نوجب عليه العتق وهو مُعسر لأنه مُعسر لو كان كفّارة ما أوجبناها عليه فكيف وهو سريان، فهذا الفقير لا يمكن أن يُسرِيَ عليه العتق لأنه فقير، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
ولو قلنا يعني لو قال قائل لماذا لا يَسْري ويبقى ديْنا في ذمته قلنا في هذا ضرر على مالك النصف وعلى الفقير أيضا أن تكون ذمّته مشغولة ولكن هناك قول أخر في المسألة يقول يُستسعى العبْد، ويش معنى يستسعى؟ يقال له اعمل لتُحرِّر نفسك، فإذا كان العبد لا يستطيع أن يعمل حينئذ يتصوّر أن يكون مُعتقا، إيش؟ مُعتقا بعضه، يتصوّر أن يكون معتقا بعضه.
المهم هناك صُوَر أخرى لكن المهم أنه إذا وُجِد رقيق بعضه حر فإنه في هذه الحال لا يُعطى حكم الحر وإنما يعطى حُكم الرقيق، فإن قال قائل لماذا لا تعطونه حكم الحر تغليبا لجانب الحضر واحتياطا للواجب، فما الجواب؟ الجواب لأن الشرط لم يتحقّق فالمسألة هنا ليست وجود مانع بل هي فوات شرط والشرط هي الحرية الكاملة وهنا ليس هناك حرية كاملة فالشرط لم يتم وليس وجود مانع بل فوات الشرط ولا بد من استتمام الشروط ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه إذًا نقول المعتق بعضه حكمه إيش؟ حكم الرقيق إن كان ذكرا أو كان أنثى وعلى هذا فالمرأة المُعتَقُ بعضها كإيش؟ كالأمة الخالصة.

Webiste