عبد معتق من عمه قبل خمسة وأربعين عام ، توفي عمه وتوفي هو ,خدم والدي ثم كبر ومرض ومات ولدي بعض المال لهذا العتيق ولم يوصني بشيء ،فماذا أفعل بهذا المال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
يا شيخ: عبد معتق من عمه قبل 45 عاماً، توفي عمه وتوفي هو، فخدم والدي ثم كبر ومرض ومات، ولديّ بعض المال، ولم يوصِني بشيء، فماذا أعمل به؟
الشيخ : لديك بعض المال لهذا العتيق؟
السائل : لهذا العتيق نعم، وليس له والٍ إلا الله عز وجل.
الشيخ : هو مات معتقه قبله؟
السائل : نعم.
الشيخ : ثم مات هو؟
السائل : ثم مات هو قريب.
الشيخ : يكون عصبته هم عصبة المعتِق، المتعصبون لأنفسهم.
السائل : يعني: هل نبحث عن عصبته؟
الشيخ : لا، يعني: النسب؟
السائل : لا ليس له نسب.
الشيخ : وهل تعرفون له أقارب من النسب؟
السائل : لا ما نعرف.
الشيخ : خلاص إذاً الميراث لكم أنتم، أنتم أبناء ابن المعتق.
السائل : المعتق ليس والدي.
الشيخ : جدك.
السائل : وليس جدي، شخص آخر، وإنما عرفناه هو من 45 سنة وهو جالس.
الشيخ : يعني: ليس بينكم وبينه قرابة؟
السائل : ليس بيننا وبينه قرابة ولا عتق ولا شيء.
الشيخ : إي، إذاً معناه: لا يعلم الآن له وارث لا بنسب ولا بولاء، كذا؟
السائل : كذا.
الشيخ : طيب الجد هذا الذي أعتقه ما له أولاد؟
السائل : يمكن يكون له أولاد لكن لا نعرفهم.
الشيخ : ما تعرفونهم؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذاً ارجعوا به إلى المحكمة لبيت المال، يعني: كل الذي خلفه الآن لازم يكون في بيت المال، تذهبوا إلى المحكمة.
السائل : ما نضعه في مسجد، أو في شيء آخر؟
الشيخ : لا لأنه ليس لكم .
السائل : هو ليس لنا.
الشيخ : لا أبداً، لأنه ما أوصى، إذاً يكون في بيت المال، ليس لكم أن تتصرفوا فيه.
السائل : جزاك الله خير.
يا شيخ: عبد معتق من عمه قبل 45 عاماً، توفي عمه وتوفي هو، فخدم والدي ثم كبر ومرض ومات، ولديّ بعض المال، ولم يوصِني بشيء، فماذا أعمل به؟
الشيخ : لديك بعض المال لهذا العتيق؟
السائل : لهذا العتيق نعم، وليس له والٍ إلا الله عز وجل.
الشيخ : هو مات معتقه قبله؟
السائل : نعم.
الشيخ : ثم مات هو؟
السائل : ثم مات هو قريب.
الشيخ : يكون عصبته هم عصبة المعتِق، المتعصبون لأنفسهم.
السائل : يعني: هل نبحث عن عصبته؟
الشيخ : لا، يعني: النسب؟
السائل : لا ليس له نسب.
الشيخ : وهل تعرفون له أقارب من النسب؟
السائل : لا ما نعرف.
الشيخ : خلاص إذاً الميراث لكم أنتم، أنتم أبناء ابن المعتق.
السائل : المعتق ليس والدي.
الشيخ : جدك.
السائل : وليس جدي، شخص آخر، وإنما عرفناه هو من 45 سنة وهو جالس.
الشيخ : يعني: ليس بينكم وبينه قرابة؟
السائل : ليس بيننا وبينه قرابة ولا عتق ولا شيء.
الشيخ : إي، إذاً معناه: لا يعلم الآن له وارث لا بنسب ولا بولاء، كذا؟
السائل : كذا.
الشيخ : طيب الجد هذا الذي أعتقه ما له أولاد؟
السائل : يمكن يكون له أولاد لكن لا نعرفهم.
الشيخ : ما تعرفونهم؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذاً ارجعوا به إلى المحكمة لبيت المال، يعني: كل الذي خلفه الآن لازم يكون في بيت المال، تذهبوا إلى المحكمة.
السائل : ما نضعه في مسجد، أو في شيء آخر؟
الشيخ : لا لأنه ليس لكم .
السائل : هو ليس لنا.
الشيخ : لا أبداً، لأنه ما أوصى، إذاً يكون في بيت المال، ليس لكم أن تتصرفوا فيه.
السائل : جزاك الله خير.
الفتاوى المشابهة
- ثالثا : أن الولاء للمعتق . - ابن عثيمين
- الجارية المعتقة إذا توفيت وليس لها وارث - اللجنة الدائمة
- شخص له بنات وولد واحد ومات هذا الولد هل لأول... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" والمعتق بعضه بحسابه " - ابن عثيمين
- ميراث الأمة المعتقة - اللجنة الدائمة
- هل المولى عبد أم معتق ؟ - ابن عثيمين
- تركة المعتقة إذا لم يكن لها ورثة - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف "... وأم ولد ومعتق بعضها... ". - ابن عثيمين
- إذا كان المعتق غير حي عند وفاة العتيق - اللجنة الدائمة
- وجوب إرجاع الإرث إلى بيت مال المسلمين إذا لم... - ابن عثيمين
- عبد معتق من عمه قبل خمسة وأربعين عام ، توفي... - ابن عثيمين