تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" والمعتق بعضه بحسابه " - ابن عثيمينالشيخ : " والمعتق بعضه بحسابه " ما معنى قوله المعتق بعضه بحسابه؟ يعني معناه، -وش بلاكم كذا؟!- يعني إذا وجد إنسان بعضه حر وبعضه رقيق فإنه بحسابه من أين؟ ...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" والمعتق بعضه بحسابه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والمعتق بعضه بحسابه " ما معنى قوله المعتق بعضه بحسابه؟ يعني معناه، -وش بلاكم كذا؟!- يعني إذا وجد إنسان بعضه حر وبعضه رقيق فإنه بحسابه من أين؟ من الأربعين، يجلد بحسابه من الأربعين، فإذا كان نصفه حرا جلد على رأي المؤلف جلد عشرين، صح جلد بحسابه أربعين على أنه رقيق، وعشرين على أن بعضه رقيق، يعني ستين، صح، المعتق بعضه بحسابه، لكن كيف يتصور أن يكون الإنسان نصفه حر ونصفه رقيق؟ يتصور فيما إذا كان عبد بين شركاء، فأعتق أحدهم نصيبه، وكان الشركاء الآخرون فقراء، وكذلك المعتق فقيرا، ففي هذه الحالة يعتق منه ما عتق.
نعيد مرة ثانية، هذا عبد له أربعة أسياد، كلهم يملكونه لكل واحد ربع، فقام أحدهم فأعتق نصيبه منه، كم يعتق منه؟ الربع، هذا المعتق إن كان غنيا فإن العتق يسري إلى بقية العبد ويغرم القيمة لشركائه، وإن كان المعتق فقيرا فإنه لا يلزم لأنه ليس عنده مال فيبقى بقية العبد رقيقا، طيب هذا هو المشهور من المذهب.
وقال بعض أهل العلم إنه في هذه الحال يعتق العبد، ولكنه يقوم لبقية الشركاء ويستسعى يقال له اسع أنت لإعتاق نفسك، وتكون بقيته كالمكاتب، نفس العبد هو الذي يذهب ويطلب ويتكسب حتى يؤدي، فإن لم يكن له كسب فإنه يبقى ثلاثة أرباعه رقيقا. واضحة؟

السائل : نعم.

الشيخ : زين، نعيد المثال على وجه يتضح به، عبد بين أسياد أربعة أعتق أحد الأربعة نصيبه فعتق، هل يسري العتق إلى الباقي؟ فيه تفصيل إن كان المعتق غنيا سرى العتق إلى باقيه وألزم المعتق بدفع قيمة حصص الشركاء، ولنفرض أن قيمة هذا العبد ثمانمائة، كم يدفع لشركائه؟ ستمائة، ويعتق العبد كله ويكون الولاء للمعتق، فإن كان المعتق فقيرا فإن بقيته لا يعتق لكن فيه خلاف بين أهل العلم، هل يستسعى العبد بمعنى أنه يقوم العبد، نحن قلنا إن قيمته ثمانمائة فيقال للعبد اكتسب الآن وأعط أسيادك قيمة حصصهم ستمائة، أو يقال لا يستسعى وإنما يبقى ثلاثة أرباعه رقيقا؟ فإن كان العبد عاجزا لا يستطيع فإن ثلاثة أرباعه يبقى رقيقا على كلا القولين، لأنه لا يمكن أن نعتقه فنضر أسياده الثلاثة.
طيب إذا كان معتقا بعضه فإنه بحسابه، فإذا كان في المثال الذي ذكرنا أعتق ربعه كم يجلد؟ يجلد أربعين على كل حال، يضاف إليه مما فوق الأربعين بقدر ما عتق منه، فإذا عتق ربعه أضفنا عشرة الربع ربع الأربعين عشرة، فيجلد في هذا المثال خمسين جلدة، إي نعم هذا معنى قوله " والمعتق بعضه بحسابه ".

Webiste