ميراث الأمة المعتقة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 237 )
س: عبدتنا سابقًا أعتقناها، فالآن انتقلت إلى جوار ربها، ولا لها ولد ولا غيره، ولها أثاث منزلي وبيت، هل لي الحق بالتصرف بالأثاث والبيت أتصدق وأضحي لها؟
ج: هذه الأمة المعتقة التي توفيت وتركت أثاثًا منزليًّا وبيتًا، المقدم في ذلك وفاء دينها وتنفيذ وصيتها الشرعية، فما بقي بعد ذلك يكون لأقرب ورثتها نسبًا، فإن لم يوجد لها ورثة فلمعتقها ذكرًا أو أنثى، فإن لم يوجد الشخص الذي أعتقها بنفسه فلأقرب عصبة المعتق من الذكور. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: عبدتنا سابقًا أعتقناها، فالآن انتقلت إلى جوار ربها، ولا لها ولد ولا غيره، ولها أثاث منزلي وبيت، هل لي الحق بالتصرف بالأثاث والبيت أتصدق وأضحي لها؟
ج: هذه الأمة المعتقة التي توفيت وتركت أثاثًا منزليًّا وبيتًا، المقدم في ذلك وفاء دينها وتنفيذ وصيتها الشرعية، فما بقي بعد ذلك يكون لأقرب ورثتها نسبًا، فإن لم يوجد لها ورثة فلمعتقها ذكرًا أو أنثى، فإن لم يوجد الشخص الذي أعتقها بنفسه فلأقرب عصبة المعتق من الذكور. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- وجوب إرجاع الإرث إلى بيت مال المسلمين إذا لم... - ابن عثيمين
- الولاء أليس حقا للمعتق.؟ - ابن عثيمين
- الجارية المعتقة إذا توفيت وليس لها وارث - اللجنة الدائمة
- عبد معتق من عمه قبل خمسة وأربعين عام ، توفي... - ابن عثيمين
- ثالثا : أن الولاء للمعتق . - ابن عثيمين
- إذا كان المعتق غير حي عند وفاة العتيق - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" والمعتق بعضه بحسابه " - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "... وأم ولد ومعتق بعضها... ". - ابن عثيمين
- هل المولى عبد أم معتق ؟ - ابن عثيمين
- تركة المعتقة إذا لم يكن لها ورثة - اللجنة الدائمة
- ميراث الأمة المعتقة - اللجنة الدائمة