ضم العروض إلى النقدين ما هو الدليل عليه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ضَمّ العروض إلى النّقدين، ما الدّليل على ذلك رغم أن ... أقصد المغني يقول لا أعلم فيه خلاف.
الشيخ : ويش ... فيه خلاف؟
السائل : ضم العروض إلى نقدين، يعني بالإجماع؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : ما الدليل؟
الشيخ : الدّليل لأن المقصود فيها النّقدين المقصود فيها هو القيمة.
السائل : على هذا نصحح القول ضم الذّهب إلى الفضة لأن المقصود بهما واحد.
الشيخ : لا لا، ما هو المقصود القيمة ولهذا لو كان المقصود فيهما القيمة كأموال الصيارف قلنا بالضم لكن رجل عنده يحب يقتني الذّهب ويقتني فضّة، ما قصده يتّجر بهما ولا شيء يريد نفس الذهب ونفس الفضة وهذه ترد ما هو علشان يُمكن الدّراهم والدنانير قد يكون الإنسان يبيع ويشتري فيها لكن يجينا مسألة الحلي، إذا كان عند المرأة ثمانين غرام وعندها مثلا من الفضّة ألف ريال فالزكاة لا تجب عليها، نعم؟
الشيخ : ويش ... فيه خلاف؟
السائل : ضم العروض إلى نقدين، يعني بالإجماع؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : ما الدليل؟
الشيخ : الدّليل لأن المقصود فيها النّقدين المقصود فيها هو القيمة.
السائل : على هذا نصحح القول ضم الذّهب إلى الفضة لأن المقصود بهما واحد.
الشيخ : لا لا، ما هو المقصود القيمة ولهذا لو كان المقصود فيهما القيمة كأموال الصيارف قلنا بالضم لكن رجل عنده يحب يقتني الذّهب ويقتني فضّة، ما قصده يتّجر بهما ولا شيء يريد نفس الذهب ونفس الفضة وهذه ترد ما هو علشان يُمكن الدّراهم والدنانير قد يكون الإنسان يبيع ويشتري فيها لكن يجينا مسألة الحلي، إذا كان عند المرأة ثمانين غرام وعندها مثلا من الفضّة ألف ريال فالزكاة لا تجب عليها، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : " باب زكاة النقدين ". - ابن عثيمين
- كيف يعرف مقدار زكاة العروض. - ابن عثيمين
- المناقشة حول أحكام زكاة الذهب والفضة. - ابن عثيمين
- دليل وجوب الزكاة في عروض التجارة . - ابن عثيمين
- ما هو الجواب المناسب عن بعض الإشكالات التي ترد... - الالباني
- إعادة شرح قول المصنف : " يجب في الذهب إذا بل... - ابن عثيمين
- إذا قلنا بضم الذهب إلى الفضة فكيف يكون الإخر... - ابن عثيمين
- لو كان عنده مائة درهم وعروض تساوي مائة درهم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " وتضم قيمة العروض إلى كل م... - ابن عثيمين
- ضم العروض إلى الذهب والفضة حتى يبلغ النصاب.؟ - ابن عثيمين
- ضم العروض إلى النقدين ما هو الدليل عليه.؟ - ابن عثيمين