تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث أنس، رضي الله عنه قال: أتى علي رس... - ابن عثيمينالشيخ : ففي هذا الحديث فوائد: أولاً: حسن خلق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتواضعه الجمّ، وأنه على شرفه ومكانته وجاهه عند الله وعند خلقه يتواضع حتى ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث أنس، رضي الله عنه قال: أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الغلمان، فسلم علينا، فبعثني في حاجة ...
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث فوائد:
أولاً: حسن خلق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتواضعه الجمّ، وأنه على شرفه ومكانته وجاهه عند الله وعند خلقه يتواضع حتى يسلّم على الصّبيان وهم يلعبون في السّوق، ومَن منّا يفعل ذلك إلاّ من شاء الله ؟!
ثانياً: من فوائد هذا الحديث أنه يسنّ للإنسان أن يسلّم على من مرّ به ولو كان من الصّبيان، لأن السّلام دُعاء تدعو لأخيك، السّلام عليك، وردّه دعاء لك، تقول: وعليك السلام، ولأنك إذا سلّمت على الصّبيان عوّدتهم التربية الحسنة حتى ينشؤوا عليها ويعيشوا عليها، ويكون لك أجر في كلّ ما اقتدوا بك فيه، كلّ شيء يقتدي بك الإنسان من أمور الخير لك فيه أجر.
ومن فوائد هذا الحديث أيضًا: جواز إرسال الصّبيّ في الحاجة لكن بشرط أن يكون مأمونًا فيها، أمّا إذا كان غير مأمون بأن يكون الصّبيّ كثيرَ اللّعب ولا يهتمّ بالحوائج فلا تعتمد عليه.
ومنها ما ذكره الفقهاء رحمهم الله : " أن الصّبيّ إذا جاءك بحاجة، وقال هذه من أبي، هذه من أمّي وما أشبه ذلك، فلك أن تقبلها، وإن كان هو بنفسه لا يمكن أن يتبرّع من ماله بشيء "، لكن إذا جاءك على أنه مرسول وقال: هذا من أبي، جاءك مثلا بتمر، جاءك ببطيخ، جاءك بثوب بأيّ شيء إذا جاءك فاقبله ولا تقل هذا صبيّ ربما سرقه وربما كذا أخذا بالظاهر.
ومن فوائد هذا الحديث أيضًا مراعاة الوالدة والأهل، وأنّ الإنسان إذا أراد أن يقضيَ حاجة وخاف أن يُبطئ عليهم أن يُخبرهم إذا لم تفت الحاجة بذلك، يعني أنّك إذا خرجت مِن أهلك فينبغي أن تقول: خرجت للجهة الفلانيّة حتى يطمئنّوا ولا تنشغل خواطرهم، والإنسان لا يدري ربما يذهب إلى الجهة الفلانيّة ويصاب بحادث أو مرض أو غيره، فإذا لم يكن معلوماً بقي أمره مشكلاً عند أهله، فينبغي أنّك إذا أردت أن تذهب إلى شيء غير معتاد، أما الشّيء المعتاد الخروج للمسجد وما أشبهها لا بأس به، لكن إذا أردت أن تخرج إلى شيء غير معتاد مثلا افرض أنك تريد أن تخرج إلى بلد قريب من بلادك، قل: اليوم أذهب إلى المكان الفلاني، أو تريد أن تخرج في نزهة تقول أظهر اليوم في نزهة أخبرهم حتى يطمئنّوا.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا يجوز للإنسان أن يبدي سرّ شخص حتى لأمّه وأبيه، فلو أنّ إنسانا أرسلك في حاجة ثمّ قال لك أبوك: ما الذي أرسلك به؟ لا تخبره ولو كان أباك، أو قالت أمّك: ما الذي أرسلك به؟ لا تخبرها ولو كانت أمّك، لأن هذا من أسرار الناس، ولا يجوز إبداؤها لأحد.
ومنها حسن تربية أمّ سليم لابنها حيث قالت: " لا تخبرنّ أحدًا بسرّ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " ، وإنما قالت له ذلك مع أنه لم يخبرها ولن يخبر غيرها تأييدًا له وتثبيتًا له وإقامة للعذر له، لأنه أبى أن يخبرها لأنه سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت : " لا تخبرنّ به أحدًا ": كأنها تقول: أنا أوافقك على هذا فاستمسك به.
ومنها إظهار محبّة أنس لثابت البناني رحمه الله، لأنه ملازم له، ولهذا تجده يروي عنه كثيرا قال له: " لو كنت مخبرًا أحدًا بذلك لأخبرتك ": وهذا يدلّ على المحبّة بين أنس وبين تلميذه ثابت، وهكذا أيضًا ينبغي أن تكون المودّة بين التلاميذ ومعلّمهم مُتبادلة، لأنه إذا لم يكن بين التلميذ والمعلم مودّة فإنّ التلميذ لا يقبل كلما قاله معلّمه، وكذلك المعلّم لا ينساب لتعليم تلميذه ولا يهتم به كثيرًا، فإذا صارت المودّة بينهما متبادلة حصل في هذا خير كثير، والله الموفّق

Webiste