تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص عليه دين، ومعه ذهب حال عليه الحول، وهو يري... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : حقيقة هني سؤالين يعني سئلت عنهما لكي أستفسر منكم عن إجابتهما .الشيخ : تفضل .السائل : سؤالين عن الزكاة ، السؤال الأول : شخص معاه مئ...
العالم
طريقة البحث
شخص عليه دين، ومعه ذهب حال عليه الحول، وهو يريد سداد الدين قبل حول الحول، ولكنه أخر بيع الذهب لسداد الدين إلى أن يرتفع سعر الذهب فحال الحول وهو ينتظر، فهل تجب الزكاة في هذه الحالة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : حقيقة هني سؤالين يعني سئلت عنهما لكي أستفسر منكم عن إجابتهما .

الشيخ : تفضل .

السائل : سؤالين عن الزكاة ، السؤال الأول : شخص معاه مئتين غرام من الذهب ، وينتهي حولان الحول عليهما مثلًا في نهاية رمضان ، واستحق عليه دين بمقدار ثلاثمئة دينار قبل رمضان ، إلا أنه لم يبع المئتين غرام من الذهب لئلا يخسر ، لأنه كان سعره منخفض ، فأجل بيعة المئتين غرام لبعد رمضان ، الآن تجب عليه الزكاة في المئتين غرام كونه حال عليهم الحول وهم عنده ، أم تجب عليه الزكاة باستثناء الثلاثمئة دينار ؟

الشيخ : لا يستثني شيئًا ما دام المستثنى لا يزال في حوزته وفي ملكه ، بحيث أنه لو أدركه أجله وورثه أهله فهذا المال ينتقل إلى الورثة ، ولذلك فلا بد من أحد شيئين : إما أن يعجل بوفاء دينه ، وبقصد أن لا يحتال على الزكاة ، وحينئذٍ كنتيجة طبيعية لوفائه لدينه ينقص النصاب ولا يجب عليه الزكاة ، أما وهو لم يفعل شيئًا من ذلك وإنما بقي هذا المال نصابه كاملا وحال عليه الحول تمامًا ، فلا بد من إخراج الزكاة من هذا المال الذي في حوزته .

السائل : الان السؤال الثاني .

الشيخ : نعم .

Webiste