تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ). رواه مسلم. وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، فضرب في صدري وقال: ( ليهنك العلم أبا المنذر ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب الحث على سور وآيات مخصوصة : " عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة رواه مسلم .
وعن أُبيّ بن كعب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أيَّ آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، فضرب في صدري وقال : لِيهنِك العلم أبا المنذر رواه مسلم "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذه أحاديث في بيان فضل آيات أو سور من القرآن الكريم ، منها سورة البقرة :
سورة البقرة نقل المؤلف -رحمه الله- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم مقابر قال العلماء : " معنى ذلك لا تتركوا الصلاة فيها " : يعني صلوا في بيوتكم وإنما سمى عدم الصلاة في البيوت سماه مقابر أي : سمى البيوت مقابر إذا لم يصل فيها ، لأن المقبرة لا تصح الصلاة فيها ، كما جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام ، وقال عليه الصلاة والسلام : لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها .
فالمقبرة لا تصح فيها صلاة النافلة ولا صلاة الفريضة ولا سجدة التلاوة ولا سجدة الشكر ولا أي شيء من الصلوات ، إلا صلاة واحدة وهي : صلاة الجنازة ، إذا صُلي على الجنازة في المقبرة فلا بأس سواء كان ذلك قبل الدفن أم بعد الدفن ، لكن بعد الدفن لا يُصلى عليها في أوقات النهي ، يعني مثلا لو جئت لحضور جنازة بعد صلاة العصر ووجدت أنهم قد دفنوها فلا تصل عليها ، لأنه يمكنك أن تصلي في وقت آخر غير وقت النهي ، كالضحى مثلا ، وأما إذا جئت وهم لم يدفنوها ، لكن قد وضعت في الأرض للدفن ، فلا بأس أن تصلي عليها ولو كان ذلك بعد العصر ، لأنها في هذه الحال تكون صلاة لها سبب ، والصلاة التي لها سبب ليس عنها وقت نهي .
ثم أخبر صلى الله عليه وسلم : أن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة : يعني إذا قرأت في بيتك سورة البقرة فإن الشيطان ينفر منها من البيت ولا يقربه ، والسبب أن في سورة البقرة آية الكرسي ، ويدل لهذا ما بعد الحديث الذي ذكره المؤلف : حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله أيَّ آية في كتاب الله أعظم ؟ قال : آية الكرسي ، فضرب النبي صلى الله عليه وسلم على صدره وقال : ليهنك العلم يا أبا المنذر : يعني هنأه حيث عَلِم أن أعظم آية في كتاب الله آية الكرسي ، لأن هذه الآية مشتملة على عشر صفات من صفات الله عز وجل ، يقول عز وجل : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ففي هذا إخلاص التوحيد لله عز وجل ، الله لا إله إلا هو : ومعنى لا إله إلا هو أي : لا معبود حق إلا هو جل وعلا ، فجميع المعبودات من دون الله معبودة بغير حق ، حتى وإن سُميت آلهة فإنما هي أسماء سموها ما أنزل الله بها من سلطان .
الحي القيوم : يعني الكامل في حياته وفي قيوميته ، فهو الحي الكامل في حياته ، لم يَسبق حياته عدم ، ولا يلحقها فناء ، لأنه الأول الذي ليس قبله شيء ، والآخر الذي ليس بعده شيء ، قال الله عز وجل : كلُّ من عليها فانٍ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام : قال بعض السلف : " ينبغي لمن قرأ بهذه الآية كل من عليها فان ألا يقف بل يقول كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام لأجل أن يتبين بذلك نقص المخلوقات ، وكمال الخالق جل وعلا " ، فهو سبحانه وتعالى الحي الكامل في حياته ، كذلك حياته لا يلحقها نقص بوجه من الوجوه ، وحياة غيره كلها نقص ، انظر حياتك أنت الإنسان : إن جئت بالسمع سمعك ناقص لا تسمع كل شيء ، البصر كذلك ، الصحة كذلك ، ما أكثر الأمراض التي تصيب الناس ، وهكذا بقية صفات الحياة ناقصة ، أما الرب عز وجل فهو كامل الحياة .
القيوم معناها : " القائم بنفسه القائم على غيره " : يعني معنى القائم بنفسه يعني أنه لا يحتاج لأحد عز وجل : ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ، إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضي لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم هو غني ، وفي الحديث القدسي أنه قال جل وعلا : إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني : فهو قائم بنفسه لا يحتاج لأحد ، قائم على غيره : كل من سواه فإن القائم عليه هو الله عز وجل ، قال الله تعالى : أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت : يعني كمن لا يملك شيئًا ! والقائم على كل نفس بما كسبت : هو الله عز وجل .
إذًا معنى القيوم له معنيان ما هما ؟ سامي !
القائم على غيره ، القائم بنفسه : يعني لا يحتاج لأحد ، القائم على غيره : يعني كل شيء محتاج إلى الله عز وجل .
لا تأخذه سنة ولا نوم السِنة : النعاس وهو مقدمة النوم والنوم معروف ، الله عز وجل لا تأخذه سِنة ولا نوم ، والإنسان تأخذه السنة ويأخذه النوم ، اختار أم لم يختر ، أحيانا ينام الإنسان وهو يصلي ما يقدر ، ينعس وهو يكلم الناس ، ما يقدر ، لكن الرب عز وجل لا تأخذه سنة ولا نوم لكمال حياته سبحانه وتعالى وكمال قيوميته .
وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام : لا ينام ولا ينبغي له أن ينام : يعني مستحيل غاية الاستحالة أن ينام عز وجل ، لأنه كامل الحياة ، كامل القيومية ، من يقوم على الخلق لو نام الخالق ؟! لا أحد ، فهو جل وعلا لا تأخذه سنة ولا نوم ، ويأتي إن شاء الله بقية الكلام على هذه الآية ، والله أعلم .

Webiste