ذكرنا أن الخلاف سبب لعدم إقامة الحد لكونه شبهة لكن قلنا أن التعليل بالخلاف عليل فكيف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكرنا أن الخلاف سبب لعدم إقامة الحد.
الشيخ : لأن الخلاف شبهة، أقول لك لأن الخلاف شبهة.
السائل : إي نعم، والقاعدة تقول التعليل بالخلاف عليل، فكيف؟
الشيخ : لا لا يا أخي، التعليل بالخلاف في ثبوت الأحكام لا في رفع العقوبات، يعني أحيانا نقول يكره هذا خروجا من الخلاف.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، لأن هذه تطبيق عقوبة، وما دام أن العلماء مختلفين في هذا الأمر فهم يرون أنه شبهة، ونحن ما علّلنا الآن وجوب شيء أو أثبتنا حكما بل أسقطنا عقوبة لأننا لم نتحقق أنها ثبتت أو ثبت موجبها.
الشيخ : لأن الخلاف شبهة، أقول لك لأن الخلاف شبهة.
السائل : إي نعم، والقاعدة تقول التعليل بالخلاف عليل، فكيف؟
الشيخ : لا لا يا أخي، التعليل بالخلاف في ثبوت الأحكام لا في رفع العقوبات، يعني أحيانا نقول يكره هذا خروجا من الخلاف.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، لأن هذه تطبيق عقوبة، وما دام أن العلماء مختلفين في هذا الأمر فهم يرون أنه شبهة، ونحن ما علّلنا الآن وجوب شيء أو أثبتنا حكما بل أسقطنا عقوبة لأننا لم نتحقق أنها ثبتت أو ثبت موجبها.
الفتاوى المشابهة
- إذا كانت المسألة خلافية فهل من الأحسن أن نقو... - ابن عثيمين
- هل الخلاف الموجود بين جميل الرحمن والأحزاب هو... - الالباني
- سؤال: من يعتد بخلافهم؟ - ابن عثيمين
- الخلاف بين الجماعات - اللجنة الدائمة
- ما أدب الخلاف بين علماء المسلمين ؟ وما هي حدود... - الالباني
- هل الخلاف الواقع بين أبي حنيفة رحمه الله تعالى... - الالباني
- ما رأيكم فيمن يسقط خلافة عثمان ويقول إن خلاف... - ابن عثيمين
- ما هو الضابط في كون الخلاف معتبرا.؟ - ابن عثيمين
- سؤال:ما حكم من يرى أن خلافة علي أولى من خلاف... - ابن عثيمين
- كيف يكون التعليل بالخلاف عليل إذا لم يكن له... - ابن عثيمين
- ذكرنا أن الخلاف سبب لعدم إقامة الحد لكونه شب... - ابن عثيمين