هل العشر جلدات تعزيرا تكون في ارتكاب المعصية فقط.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : على القول أننا إذا رأينا أحد يأكل الفصفص جلدناه على هذا يكون محرم يكون معصية؟
الشيخ : لا لا، ليس معصية هذا ترك مروءة يعني ليس من المروءة أن الإنسان في مجلس علم كهذا يأكل فصفص يتلهى به ويلهي غيره حتى غيره لو سمع فرقة بين أسنانه ... .
السائل : لكن القاعدة عند المؤلف أن الجلد يكون في معصية لا حد فيها ولا كفارة.
الشيخ : هذا التأديب على رأي المؤلف لكن الصحيح أنه ليس على هذا التأديب سواء في هذا أو في ترك المروءة.
الشيخ : لا لا، ليس معصية هذا ترك مروءة يعني ليس من المروءة أن الإنسان في مجلس علم كهذا يأكل فصفص يتلهى به ويلهي غيره حتى غيره لو سمع فرقة بين أسنانه ... .
السائل : لكن القاعدة عند المؤلف أن الجلد يكون في معصية لا حد فيها ولا كفارة.
الشيخ : هذا التأديب على رأي المؤلف لكن الصحيح أنه ليس على هذا التأديب سواء في هذا أو في ترك المروءة.
الفتاوى المشابهة
- الذين قالوا بأنها إذا زنت و لم تحصن فإنها تج... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" باب التعزير: وهو التأديب " - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني يزي... - ابن عثيمين
- هل يجوز الزيادة على عشر ضربات قياسًا على التعز... - الالباني
- الإبن الذي يبلغ عشر سنوات لا يكلف بالصلاة فه... - ابن عثيمين
- كيف يوجه حديث : ( لاَ يُجْلَدُ فَوْقَ عَشْرِ... - ابن عثيمين
- هل يجوز التعزير زيادة على الحد ؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وهو واجب في كل معصية لا حد فيه... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ولا يزاد في التعزير على عشر جل... - ابن عثيمين
- هل العشر جلدات تعزيرا تكون في ارتكاب المعصية... - ابن عثيمين