تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" وعلى الأفقي دم " - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف " وعلى الأفقي دم " على الأفقي دم على هنا للوجوب والأفقي نسبة إلى الأفق ويقال الأفاقي نسبة إلى الآفاق، والأرجح لغة أن يقول الأفقي نسبة...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" وعلى الأفقي دم "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف " وعلى الأفقي دم " على الأفقي دم على هنا للوجوب والأفقي نسبة إلى الأفق ويقال الأفاقي نسبة إلى الآفاق، والأرجح لغة أن يقول الأفقي نسبة إلى المفرد لأن هذا هو الأصل في النسبة على الأفقي دم، من الأفقي؟ الأفقي من لم يكن من حاضر المسجد الحرام هذا الأفقي ودليل ذلك قول الله تعالى فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام أهله يعني سكنه، لأن السكن يتأهل فيه الإنسان، حاضري المسجد الحرام، وحينئذ نقول من حاضر المسجد الحرام؟ من هم؟ قيل حاضر المسجد الحرام من دون المواقيت وعلى هذا فيختلف الناس اختلافاً كبيراً، فالذين من طريق المدينة قد يكون بينهم وبين مكة سبعة أيام ثمانية أيام وكلهم من حاضري المسجد الحرام، والذين في قرن المنازل ليس بينهم وبين مكة إلا يومان، وهذا القول فيه نظر، فيه ضعف، وقيل إن حاضري المسجد الحرام هم أهل مكة فقط هم أهل مكة لأن حاضر الشيء المقيم فيه ومن كان خارج مكة فليس من حاضري المسجد الحرام، وعلى هذا فمن سكن في عرفة مثلاً فليس من حاضري المسجد الحرام، ومن سكنه في مزدلفة ليس من حاضري المسجد الحرام، لأنه ليس من أهل مكة، أهل مكة فقط البناء وقيل إن حاضري المسجد الحرام أهل الحرم لا أهل مكة، وعلى هذا فكل من كان داخل الأميال فهم حاضري المسجد الحرام، فأهل منى؟ من حاضري المسجد الحرام، أهل عرفة؟ لا ليس من حاضري المسجد الحرام، وقيل إن حاضري المسجد الحرام هم أهل الحرم ومن بينهم وبينه دون مسافة القصر، من بينهم وبينه دون مسافة القصر، لأن من دون المسافة يعتبر من أهل البلد ولكن أقرب الأقوال أن نقول حاضروا المسجد الحرام هم أهل مكة أو أهل الحرم يعني من كان من أهل مكة ولو كان في الحل أو من كان في الحرم ..

السائل : ... .

الشيخ : من كان، أحسن ما يقال إنه أهل مكة أو أهل الحرم فمن كان من أهل مكة وهو خارج الحرم فهو من حاضري المسجد الحرام، صحيح؟ الآن في التنعيم، التنعيم متصل بمكة الآن متصل بمكة تماماً بل فيه الآن بيوت من وراء التنعيم يعني أصبح التنعيم داخل مكة مع أنه من الحل، وهنا يمكن أن يلغز بهذا فيقول هناك شجر في مكة أنبته الله يجوز أن نحشه أو ما يصح؟
الحضور : نعم يصح.

الشيخ : يصح لأنه خارج الحرم وهناك صيد في مكة يجوز أن نصيده قد يقول قائل كيف هذا محرم شجر مكة؟ لكن نقول هذه مكة امتدت الآن خرجت عن الحرم، طيب إذا كان داخل الأميال لكن خارج مكة يعتبر من حاضري المسجد الحرام؟ نعم إذا هذا الذي تطمئن إليه النفس أنهم أهل مكة أو أهل الحرم، يعني الأبعد من الطرفين الأبعد من الحرم أو مكة هم حاضري المسجد الحرام ومن عداهم فليسوا من حاضري المسجد الحرام، إذاً الآفاقي على كلام المؤلف نقول هو من كان خاج مكة وخارج الحرم على القول الصحيح، طيب وقول المؤلف "دم كلمة عليه دم " الدم يطلق على الذبيحة هنا يطلق على الذبيحة ولو أن المؤلف قال هدي لكان أجود لماذا؟ ليطابق الآية فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي .

Webiste