علاقة الفتوى بفقه الواقع
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
له سؤال ثانٍ علي مطلق من الكويت يقول: سماحة الشيخ! نسمع كثيرًا ممن يتكلم فيقول: لابد من العالم أن يكون عنده فقه بالواقع؛ لكي يفتي، والحقيقة -يا سماحة الشيخ- بأنه أصبح عندي تناقض؛ لأن الدين ثابت على مر الأزمان؛ لأنه دين سماوي من رب العالمين، فهل هذا الكلام صحيح شرعًا؟ وجهونا في ضوء هذا السؤال مأجورين.
الجواب:
هذا فيه تفصيل، الواجب على المفتي أن يعرف موضع الفتوى، ولا يفتي إلا على بصيرة، حتى يطبق الحكم على الواقع، وهكذا شأن العلماء عندما يفتون إذا عرفوا الواقع، فإذا سأله سائل عن الطلاق يستفصل: كيف الطلاق؟ كيف وقع الطلاق طلقة أو طلقتين؟ وكيف حال المرأة، هل كانت في حيض أو نفاس؟ يستفصل حتى يطبق أحكام الله كما شرع الله، لابد أن يكون عنده بصيرة، وإذا سأله السائل قال: إنسان قتل آخر. يستفصل كيف قتله؟ قصاصًا، أو دفاعًا عن نفسه.. صال عليه؟ كيف قتله؟ إن كان دفاعًا عن نفسه، قد صال عليه، ودافعه، لم يستطع السلامة إلا بدفعه عن النفس ما يضمنه؛ لأن الصائل يدفع بالأسهل فالأسهل، إن كان قتله في حد مع القاتلين مثل: الزاني، فأمر ولي الأمر بإقامة الحد عليه، فقتله مع الناس، فرجمه مع الناس، هذا معذور، مشروع ما عليه شيء، رجمه مع الناس بإقامة الحد.
سئل عن النفقة: كيف النفقة على الزوجة والأولاد؟ يسأل: كم الأولاد؟ وايش عادة البلاد؛ حتى يعلم بالنفقة، يخبرهم بالنفقة الواجبة، ينفق عليها النفقة المعروفة بالمعروف، حتى يعطيهم الحجة واضحة، والفتوى واضحة، يعتمد على الدليل، ويستفصل حتى تكون الفتوى في محلها.
كذلك السلم، إذا أراد أن يسلم في شيء؛ يسأل، فلابد يكون مضبوط السلم، إن كان في طعام؛ يكون شيئًا معلومًا، وشيئًا مضبوطًا، حبًا .. رزًا .. شعيرًا يكون مضبوطًا، يفهم الواقع، وايش هو؟
سأله عن القصاص مثلاً: القصاص في اليد .. القصاص في الرجل، كيف محل القصاص؟ القصاص في الأصبع، القصاص في الشجة، في الرأس، يبين كيف القصاص على ما بين أهل العلم، يوضح لهم حتى تكون الفتوى على طبق الواقع.
وهكذا فعل العلماء يفهمون الواقع، هذا شيء تحصيل حاصل، المفتي هكذا يكون، من عهد الصحابة إلى يومنا هذا، المفتي لابد يعرف موضع الفتوى، ويكون على بصيرة في الفتوى، حتى لا تقع الفتوى في غير محلها، لا يتسرع في الفتوى على غير بصيرة، لابد يعرف السؤال، ويكون على بصيرة في السؤال، ومحل السؤال؛ حتى تكون الفتوى مطابقة للواقع. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ على هذا التوجيه المبارك.
له سؤال ثانٍ علي مطلق من الكويت يقول: سماحة الشيخ! نسمع كثيرًا ممن يتكلم فيقول: لابد من العالم أن يكون عنده فقه بالواقع؛ لكي يفتي، والحقيقة -يا سماحة الشيخ- بأنه أصبح عندي تناقض؛ لأن الدين ثابت على مر الأزمان؛ لأنه دين سماوي من رب العالمين، فهل هذا الكلام صحيح شرعًا؟ وجهونا في ضوء هذا السؤال مأجورين.
الجواب:
هذا فيه تفصيل، الواجب على المفتي أن يعرف موضع الفتوى، ولا يفتي إلا على بصيرة، حتى يطبق الحكم على الواقع، وهكذا شأن العلماء عندما يفتون إذا عرفوا الواقع، فإذا سأله سائل عن الطلاق يستفصل: كيف الطلاق؟ كيف وقع الطلاق طلقة أو طلقتين؟ وكيف حال المرأة، هل كانت في حيض أو نفاس؟ يستفصل حتى يطبق أحكام الله كما شرع الله، لابد أن يكون عنده بصيرة، وإذا سأله السائل قال: إنسان قتل آخر. يستفصل كيف قتله؟ قصاصًا، أو دفاعًا عن نفسه.. صال عليه؟ كيف قتله؟ إن كان دفاعًا عن نفسه، قد صال عليه، ودافعه، لم يستطع السلامة إلا بدفعه عن النفس ما يضمنه؛ لأن الصائل يدفع بالأسهل فالأسهل، إن كان قتله في حد مع القاتلين مثل: الزاني، فأمر ولي الأمر بإقامة الحد عليه، فقتله مع الناس، فرجمه مع الناس، هذا معذور، مشروع ما عليه شيء، رجمه مع الناس بإقامة الحد.
سئل عن النفقة: كيف النفقة على الزوجة والأولاد؟ يسأل: كم الأولاد؟ وايش عادة البلاد؛ حتى يعلم بالنفقة، يخبرهم بالنفقة الواجبة، ينفق عليها النفقة المعروفة بالمعروف، حتى يعطيهم الحجة واضحة، والفتوى واضحة، يعتمد على الدليل، ويستفصل حتى تكون الفتوى في محلها.
كذلك السلم، إذا أراد أن يسلم في شيء؛ يسأل، فلابد يكون مضبوط السلم، إن كان في طعام؛ يكون شيئًا معلومًا، وشيئًا مضبوطًا، حبًا .. رزًا .. شعيرًا يكون مضبوطًا، يفهم الواقع، وايش هو؟
سأله عن القصاص مثلاً: القصاص في اليد .. القصاص في الرجل، كيف محل القصاص؟ القصاص في الأصبع، القصاص في الشجة، في الرأس، يبين كيف القصاص على ما بين أهل العلم، يوضح لهم حتى تكون الفتوى على طبق الواقع.
وهكذا فعل العلماء يفهمون الواقع، هذا شيء تحصيل حاصل، المفتي هكذا يكون، من عهد الصحابة إلى يومنا هذا، المفتي لابد يعرف موضع الفتوى، ويكون على بصيرة في الفتوى، حتى لا تقع الفتوى في غير محلها، لا يتسرع في الفتوى على غير بصيرة، لابد يعرف السؤال، ويكون على بصيرة في السؤال، ومحل السؤال؛ حتى تكون الفتوى مطابقة للواقع. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ على هذا التوجيه المبارك.
الفتاوى المشابهة
- هل واقع كل بلد يوافق واقع البلد الآخر .؟ - الالباني
- إنكار الشَّيخ على غلوِّ بعض الدعاة كـ " سلمان... - الالباني
- ذكر الشيخ لمناقشته لناصر العمر حول كتابه فقه ا... - الالباني
- الكلام على فقه الواقع وأنه من أسباب الخلاف في... - الالباني
- لقاء مع ناصر العمر حول فقه الواقع ومناقشة الشي... - الالباني
- تعريف فقه الواقع والدليل على وجوده عند السلف... - ابن عثيمين
- ما هو المنهج الصحيح لفهم فقه الواقع ؟ وما وصيت... - الالباني
- ما الضابط الشرعي فيما يسمى بفقه الواقع وما ا... - ابن عثيمين
- سؤال عن التوفيق بين فقه الواقع وطلب العلم .؟ - ابن عثيمين
- كلمة الشيخ على فقه الواقع . - الالباني
- علاقة الفتوى بفقه الواقع - ابن باز