معنى قوله تعالى: {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
قال تعالى: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ [الحج:25]، ما معنى هذه المُساواة؟ وفي أي شيءٍ تكون؟
الجواب:
على ظاهرها، يعني: أن البادي: الذي قدم إلى مكة، والعاكف فيه: المقيم فيها، هم سواء في وجوب احترام هذا المكان وتطهيره، وأنهم على خيرٍ عظيمٍ فيما يُؤدون من أعمالٍ وطاعات وعبادات، وأنه لا يجوز إيذاؤهم، بل يجب احترامهم، والكفّ عن أذاهم؛ لأنهم وفود بيت الله، وجيران بيته، هذا وافدٌ، وهذا جارٌ، إلا إذا اقتضت المصلحة الشرعية إبعاد أحدٍ لكونه ألحد في الحرم، أو يحصل به الأذى، أو لمصالح أخرى تقتضي أن يرجع إلى بلاده؛ لئلا يكثر المقيمون في مكة كثرةً تمنع من أن يتيسر لهم ما يقوم بحالهم ويُغنيهم عن غيرهم، فلهذا للدولة أن تأمر الحجاج بالرجوع إلى بلادهم بعد فراغهم من حجِّهم وأدائهم مناسكهم، لكن مَن أقام فيها عاكفًا أو من أهلها وأمكن بقاؤه ليتعبَّد، وليس منه أذى، هم سواء مع إخوانهم المقيمين السَّابقين.
قال تعالى: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ [الحج:25]، ما معنى هذه المُساواة؟ وفي أي شيءٍ تكون؟
الجواب:
على ظاهرها، يعني: أن البادي: الذي قدم إلى مكة، والعاكف فيه: المقيم فيها، هم سواء في وجوب احترام هذا المكان وتطهيره، وأنهم على خيرٍ عظيمٍ فيما يُؤدون من أعمالٍ وطاعات وعبادات، وأنه لا يجوز إيذاؤهم، بل يجب احترامهم، والكفّ عن أذاهم؛ لأنهم وفود بيت الله، وجيران بيته، هذا وافدٌ، وهذا جارٌ، إلا إذا اقتضت المصلحة الشرعية إبعاد أحدٍ لكونه ألحد في الحرم، أو يحصل به الأذى، أو لمصالح أخرى تقتضي أن يرجع إلى بلاده؛ لئلا يكثر المقيمون في مكة كثرةً تمنع من أن يتيسر لهم ما يقوم بحالهم ويُغنيهم عن غيرهم، فلهذا للدولة أن تأمر الحجاج بالرجوع إلى بلادهم بعد فراغهم من حجِّهم وأدائهم مناسكهم، لكن مَن أقام فيها عاكفًا أو من أهلها وأمكن بقاؤه ليتعبَّد، وليس منه أذى، هم سواء مع إخوانهم المقيمين السَّابقين.
الفتاوى المشابهة
- أيهما أفضل الطواف أم الصلاة؟ - ابن باز
- هل المقصود بقوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنتم ع... - الالباني
- ما معنى قوله - تعالى - : (( وَنَفَخْتُ فِيهِ م... - الالباني
- ما معنى قوله تعالى:" ومن يرد فيه بإلحاد بظلم... - ابن عثيمين
- ثالثا : أن يهم بالسيئة ولكن تركها لا لله تعا... - ابن عثيمين
- كيف يستدل بقوله تعالى :(( ولا تباشرهن وأنتم... - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الآية (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون... - الالباني
- في الآية :(( والمسجد الحرام الذي جعلناه للنا... - ابن عثيمين
- ما المقصود بقوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنتم ع... - الالباني
- باب : توريث دور مكة وبيعها وشرائها وأن الناس... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَال... - ابن باز