تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أين يكون الصف الأول في المسجد الحرام؟ - الالبانيالسائل : أين يكون الصف الأول في المسجد الحرام ؟الشيخ : وراء الإمام مع إتمام الدائرة .السائل : وراء الإمام . الجهات الأخرى يقتربون من جدار الكعبة ، لكن ج...
العالم
طريقة البحث
أين يكون الصف الأول في المسجد الحرام؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أين يكون الصف الأول في المسجد الحرام ؟

الشيخ : وراء الإمام مع إتمام الدائرة .

السائل : وراء الإمام . الجهات الأخرى يقتربون من جدار الكعبة ، لكن جهة الإمام يمنعون الناس ؟

الشيخ : لا ، أنا لا أعتقد هذا الذي يقع هناك . يعني لو أردنا ندقق ولسنا مكلفين بالتدقيق ، هناك للكعبة أركان أربعة ، فإذا وقف الإمام في منتصف الجدار الشرقي ، أي بين الركن الأسود والركن الشامي ، وقف في المنتصف ، كان بينه وبين هذا الجدار جدار الكعبة ، بينه وبينه مثلًا متر ونصف ، يعني بمقدار ما إذا سجد يكون بينه وبين جدار الكعبة ممر شاة ، ثم يكون بين هذا الإمام وبين الذين وقفوا خلفه نفس المسافة ، يعني كمان متر ونصف ، صار أيش ؟ ثلاثة أمتار ، فأعتقد قلت متحفظًا : لو دققنا نقول يجب أن تكون هذا الصف دائرة لا تختل بعدًا من كل من كل الجدر الأربعة ، يعني الجدار مثلًا الشامي كمان منتصف الصف الذي يقابل منتصف الجدار لازم يكون بينه ثلاثة أمتار ، وهكذا دواليك .لكن نحن لا نكلف الناس بهذه الدقة ، لكن يجب أن يكونوا حريصين على مثل هذا ، وهكذا تدار الصفوف كلها حول المسجد الحرام .ما أدري أنا من أين جاؤوا بهذا هل سمعت شيئًا يتحدثون به حتى أولًا نكون على علم به ، عفوا ، ليس على علم به ، على معرفة به ، ثم ننظر . سمعت شيئًا يقولون أو هكذا وجدنا ؟

السائل : لا ، ما سمعنا شيئا ، لكن هكذا نجدهم .

الشيخ : إي نعم . هذا الذي نراه .
الطالب : شيخنا نفهم من كلامك يعني إذا كان الإمام متأخر لأنه عادة يصلي في الأيام الحارة تحت الإذاعة ، فأنا لو كنت مقابله في الطرف الثاني ما أصلي بمقدار ما أكون يعني وكأني أمامه .

الشيخ : نعم .
الطالب : أصلي في الصفوف الخلفية على اللي على الصلاة أول صف من صفوفه تقريبا ؟

الشيخ : الصفوف الخلفية كيف ؟ خلف الإمام أو مقابله ؟
الطالب : لا ، مقابله .

الشيخ : مو خلفية إذن ، مقابله .
الطالب : مقابله ، أما مقابل الإمام .

الشيخ : نعم .
الطالب : فبدي أصلي بترك مثلًا عشرة صفوف ، الحادي عشر يكون هو على سوا الإمام ؟

الشيخ : نعم ، أنا قلت آنفًا كلمة خشية أن نكون متنطعين ، لأنه كلما قربت المسافة من الكعبة كلما كان ممكن تقريب هالمسافة هذه ، أما حينما يصلي ذاك تحت المظلات هذه لا يمكن ضبط المسألة ، لكن مقاربة .
الطالب : بصلي شيخنا على السواء تحت ... الأقواس .

الشيخ : إي ما في مانع .
الطالب : فلما أصلي تحت الأقواس بكون معه .

الشيخ : لكن أنا أريد أن أقول : لو صليت يعني اقتربت إلى الكعبة ما في مانع بس بشرط أن الصوف تكتمل يا أخي ، وهذه مشكلة في المسجد الحرام ، الصفوف مقطعة .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : هذا هو .
الطالب : ما تستدير إلا أوقات الحج ، وتستدير استدارة غير مستوية .

الشيخ : هذا يأتي من إهمال القيام بتسوية الصفوف .

Webiste