تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص له مال في مؤسسة وأخرج مبلغ مقداره 8000 ر... - ابن عثيمينالسائل : يقول لي مبلغ من المال مودع في مؤسسة وقد استخرجت منه مبلغ ثمانية ألاف ريال على أنها زكاة عن كل مالي المودع وحينما أخذتها بدأت في توزيعها على الم...
العالم
طريقة البحث
شخص له مال في مؤسسة وأخرج مبلغ مقداره 8000 ريال على أساس زكاة ماله كله ووزع 1500 ريال على بعض الفقراء والباقي تركه في حقيبة حتى يوزعه فأخذه بعض الناس بدون علمه فماذا يجب عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول لي مبلغ من المال مودع في مؤسسة وقد استخرجت منه مبلغ ثمانية ألاف ريال على أنها زكاة عن كل مالي المودع وحينما أخذتها بدأت في توزيعها على المستحقين فأعطيت شخص خمسمائة ريال وءاخر ءالف ريال والباقي تركته مع مجموعة من الأغراض أشتريتها ووضعت الجميع في صندوق سيارتي وذهبت متجهاً إلى البيت وفي الطريق وجدت شخصاً منقطعاً وأشار إلي يريد الركوب فوقفت وأركبته في الصندوق وبعد قطع مسافة من الطريق طلب مني الوقوف لينزل وفعلاً وقفت ونزل وحينما وصلت البيت وأنزلت الأغراض من السيارة تذكرت أنني تركت باقي النقود التي هي باقي الزكاة في الصندوق فبحثت عنها فلم أجدها فربما يكون ذلك الراكب قد أخذها أو أنها سقطت فما الحكم في هذه الحالة؟ وماذا يجب علي؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذه الدراهم التي عزلتها لتأديها زكاة عن مالك وأديت منها ألفا وخمسمائة وبقي بعضها جلعته في صندوق السيارة ثم فقدته بعد ذلك، يجب عليك أن تخرج مقابل هذا الذي فقدت لأن هذا المال لم يصل إلى مستحقه فهو في ملكك حتى يصل إلى مستحقه، وعلى هذا فيلزمك أن تخرج ستة ألاف وخمسمائة عن زكاة مالك، نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة من السائل جمال محمد عبد الحميد البستنجي من الأردن.

Webiste