تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المرضى الذين يزورون العيادة يعطونني بعض... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  18719  )    س: أنا شاب جزائري، أعمل في عيادة بعض الأطباء كمساعد، حيث أستقبل المرضى وأدخلهم الفحص مقابل أجرة شهرية تقدر ب (4500) دينار جزا...
العالم
طريقة البحث
المرضى الذين يزورون العيادة يعطونني بعض النقود أحيانا إعانة منهم وتفضلا
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18719 )
س: أنا شاب جزائري، أعمل في عيادة بعض الأطباء كمساعد، حيث أستقبل المرضى وأدخلهم الفحص مقابل أجرة شهرية تقدر ب (4500) دينار جزائري، وهي أجرة ضعيفة جدًّا لا تكفي لتوفير حاجيات أسرتي الضرورية، خصوصًا بعد أن تزوجت، علمًا أن الدخل المتوسط - أي المعتدل - في بلادنا يقدر ب: (4500 إلى... ر 10) دينار جزائري، ولكن الشيء الذي يعنيني أن المرضى الذين يزورون العيادة يعطونني بعض النقود أحيانًا إعانة منهم وتفضلاً، وذلك بعلم الطبيب وإقراره ، علمًا أن المرضى الذين يعطونني النقود لا أقدم لهم أي خدمة خاصة متميزة عن باقي المرضى، ولكن بعض إخواني من طلاب العلم نصحوني بعدم أخذ هذه النقود، والبعض قال لي: إن هذه النقود مباحة. أفيدوني حفظكم الله، هل يجوز لي أخذ هذه النقود؟
ج: لا يجوز لك أخذ شيء من المراجعين للطبيب؛ لأنك
موظف ترتب في دخول الناس على الطبيب، فإذا أخذت شيئًا منهم صار رشوة محرمة؛ لأنهم يعطونك من أجل أن تقدم بعضهم على بعض، وتحابيهم في عملك، فالواجب عليك مراعاة الأمانة في عملك، والعدل بين الناس، وترك أخذ شيء منهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste