الشيخ : الجماع له كفارة معروفة ، ثم في بعض الروايات الثابتة لدينا عليه أن يقضي ذلك اليوم ، لكن هذا أمرٌ مُختلف فيه بين العلماء ؛ هل يقضي اليوم الذي أفطره بالجماع أم لا ؟ الرأي الراجح هنا أنه فوق الكفارة ، وهي أن يطعم ستين مسكينًا ، فإن لم يستطع ؛ فيصوم شهرين متتابعين ، زائد الأيام التي أفطرها .
السائل : الإطعام أوَّل ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الإطعام ؟
الشيخ : الإطعام نعم ، صح .
السائل: الصيام أول ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : الصيام في الآية الصيام .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الصيام ولا الإطعام أول شيء ؟
الشيخ : إيش الآية ؟
السائل : الصيام ، أول شيء الصيام ، صيام شهرين أو الإطعام .
الشيخ : صيام شهرين متتابعين .
السائل : فإن لم يستطع فعتق رقبة .
الشيخ : نعم ، عتق الرقبة اليوم ما فيه !
...
السائل : صيام شهرين عن كل يوم ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : صيام شهرين عن كل يوم أو عن ... ؟
الشيخ : كل يوم . كل يوم .
السائل : طول الدهر حيصوم يعني .
الشيخ : ذلك خير ، من استطاع أن يكون صائمًا ، الناس عم يصوموا الدهر تطوعًا ، مع أن الرسول - عليه السلام - قال : "من صام الدهر ؛ فلا صامَ ولا أفطرَ" .
تفضل .