بيان أن إنكار العلوِّ لله - تبارك وتعالى - هي طبيعة الملاحدة قديمًا وحديثًا وذكره لبعض الأدلة على علوِّه - سبحانه وتعالى - .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ونجد أن إنكار الفوقية هي طبيعة الملاحدة قديمًا وحديثًا ، فاسمعوا - مثلًا - إلى قول فرعون حين قال لوزيره هامان : ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا يُكذِّب موسى - عليه الصلاة والسلام - K ويريد أن يُكذِّبه ببرهان مادي يُخيِّل به على أتباعه الذين ألَّهوه من دون الله - تعالى - بأن يبنِيَ قصرًا شامخًا رفيعًا ممتدًّا هكذا في السماء ، إيه ماذا يعني بهذا البناء الشاهق الرفيع ؟ قال : لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى الذي يقول ، ماذا يقول موسى ؟ أنُّو الله فوق ، وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ، سأبني هذا البنيان الشامخ الرفيع ، ثم لا أجد الإله الذي يدعوكم موسى إلى عبادته من دوني ، فرعون يقول هكذا .
إذًا هذه الآية فيها إثبات حقيقة وهي التوحيد ووجود الله - عز وجل - ، وإثبات مَن كان يُنكر هذه الحقيقة ، هذه الآية فيها إثبات أن الأنبياء والرسل وفي مقدِّمتهم موسى - عليه الصلاة والسلام - كان يُثبت لله صفة الفوقية وصفة العلوِّ والاستعلاء على عرشه ، وأنه دعا موسى فرعون وجُنْدَه إلى أن يؤمنوا بهذا الإله الموصوف بصفة الفوقية ، فكذَّبَه موسى بقوله : وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا . وفي الآية إثبات أن الذي يُنكر هذه الصفة صفة الفوقية فإنما هو ملحد كفرعون تمامًا ، هذه الآية من جملة تلك الآيات التي تثبت هذه الصفة ، ويجب أن نتنبَّه لهذه الآية إذا تَلَوناها ، فنفهم أن فيها إثبات لهذه الصفة وردّ على فرعون الذي أنكرها في ردِّه على موسى وقومه : وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا .
كذلك هناك آية : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ؛ فإذًا لله صفة العلوِّ ؛ ولذلك يرفع العمل الصالح إليه .
كذلك - وهذا من عجائب الأمور - قال - تعالى - : تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، فالملائكة تعرج ؛ هل معنى العروج النزول أم الصعود ؟ الصعود ، تعرج إلى من ؟ إلى الله - تبارك وتعالى - ، تُقدِّم إليه ما سجَّلَتْه من أعمال الإنسان في الأرض ، والأدهى من هذا كله أن المسلمين جميعًا يُؤمنون بأن الله عَرَجَ بنبيِّه إلى السموات العلى ، إلى مَن عرج ؟
هؤلاء الذين ضيَّعوا أنفسهم ، ضيَّعوا ربهم فضيَّعوا أنفسهم يُثبتون حقائق وينكرون حقائق ، يثبتون هذه الحقيقة ، ويحتفلون بها كل سنة أن الله عَرَجَ بنبيِّه إليه ، وإلا إذا كان الله ليس له صفة العلوِّ فإلى من عرج الرسول - عليه الصلاة والسلام - ؟! إذا كان - كما يتوهَّمون - الله موجود في كل مكان ؛ فإذًا الرسول هذا العروج لم يكن عروجه إلى الله ؛ لأن الله معنا في كل مكان ، وسيأتي البحث على كلِّ حال في قوله - تعالى - : وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ .
إذًا فهذه الحقائق حينما يدخل التأويل تتعطَّل هذه الحقائق من أذهان الناس وتتبخَّر ، ويصير أمرُهم أنهم يُنكرون ما أثبَتَ الله - عز وجل - في كتابه وما شرَحَه نبيُّه - صلى الله عليه وسلم - في الحديث .
فلنذكر - مثلًا - من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وهذا حديث - أيضًا - يلهج به الناس ويروونه بمناسبات كثيرة كما يذكرون الإسراء والمعراج ، ثم لا يتنبَّهون أبدًا بأن فيه إثبات صفة الفوقية لله - عز وجل - ، من منَّا لا يعرف قول الناس اليوم : ارحموا مَن في الأرض يرحَمْكم مَن في السماء ، ارحموا مَن في الأرض هنا إذًا فيه أمران متَقابَلان ، أو شيء مقابل شيء ، فشيء في الأرض وشيء في السماء ، ارحموا مَن في الأرض ، مَن هم مَن في الأرض ؟ ممَّا خلق الله - عز وجل - : يرحَمْكم مَن في السماء من هو الذي في السماء ؟ الله - تبارك وتعالى - .
فيُنكرون - أيضًا - هذا الذي يلهجون به صباح مساء ليلًا نهارًا ، الله في السماء ، وليس هذا مما اقتصر به الحديث ، ففي القرآن الكريم في سورة تبارك التي يُسَنُّ قراءتها قبل النوم : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ ؛ إذًا الله في السماء ؛ فكيف يُقال : الله في كلِّ مكان ؟
إذًا هذه الآية فيها إثبات حقيقة وهي التوحيد ووجود الله - عز وجل - ، وإثبات مَن كان يُنكر هذه الحقيقة ، هذه الآية فيها إثبات أن الأنبياء والرسل وفي مقدِّمتهم موسى - عليه الصلاة والسلام - كان يُثبت لله صفة الفوقية وصفة العلوِّ والاستعلاء على عرشه ، وأنه دعا موسى فرعون وجُنْدَه إلى أن يؤمنوا بهذا الإله الموصوف بصفة الفوقية ، فكذَّبَه موسى بقوله : وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا . وفي الآية إثبات أن الذي يُنكر هذه الصفة صفة الفوقية فإنما هو ملحد كفرعون تمامًا ، هذه الآية من جملة تلك الآيات التي تثبت هذه الصفة ، ويجب أن نتنبَّه لهذه الآية إذا تَلَوناها ، فنفهم أن فيها إثبات لهذه الصفة وردّ على فرعون الذي أنكرها في ردِّه على موسى وقومه : وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا .
كذلك هناك آية : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ؛ فإذًا لله صفة العلوِّ ؛ ولذلك يرفع العمل الصالح إليه .
كذلك - وهذا من عجائب الأمور - قال - تعالى - : تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، فالملائكة تعرج ؛ هل معنى العروج النزول أم الصعود ؟ الصعود ، تعرج إلى من ؟ إلى الله - تبارك وتعالى - ، تُقدِّم إليه ما سجَّلَتْه من أعمال الإنسان في الأرض ، والأدهى من هذا كله أن المسلمين جميعًا يُؤمنون بأن الله عَرَجَ بنبيِّه إلى السموات العلى ، إلى مَن عرج ؟
هؤلاء الذين ضيَّعوا أنفسهم ، ضيَّعوا ربهم فضيَّعوا أنفسهم يُثبتون حقائق وينكرون حقائق ، يثبتون هذه الحقيقة ، ويحتفلون بها كل سنة أن الله عَرَجَ بنبيِّه إليه ، وإلا إذا كان الله ليس له صفة العلوِّ فإلى من عرج الرسول - عليه الصلاة والسلام - ؟! إذا كان - كما يتوهَّمون - الله موجود في كل مكان ؛ فإذًا الرسول هذا العروج لم يكن عروجه إلى الله ؛ لأن الله معنا في كل مكان ، وسيأتي البحث على كلِّ حال في قوله - تعالى - : وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ .
إذًا فهذه الحقائق حينما يدخل التأويل تتعطَّل هذه الحقائق من أذهان الناس وتتبخَّر ، ويصير أمرُهم أنهم يُنكرون ما أثبَتَ الله - عز وجل - في كتابه وما شرَحَه نبيُّه - صلى الله عليه وسلم - في الحديث .
فلنذكر - مثلًا - من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وهذا حديث - أيضًا - يلهج به الناس ويروونه بمناسبات كثيرة كما يذكرون الإسراء والمعراج ، ثم لا يتنبَّهون أبدًا بأن فيه إثبات صفة الفوقية لله - عز وجل - ، من منَّا لا يعرف قول الناس اليوم : ارحموا مَن في الأرض يرحَمْكم مَن في السماء ، ارحموا مَن في الأرض هنا إذًا فيه أمران متَقابَلان ، أو شيء مقابل شيء ، فشيء في الأرض وشيء في السماء ، ارحموا مَن في الأرض ، مَن هم مَن في الأرض ؟ ممَّا خلق الله - عز وجل - : يرحَمْكم مَن في السماء من هو الذي في السماء ؟ الله - تبارك وتعالى - .
فيُنكرون - أيضًا - هذا الذي يلهجون به صباح مساء ليلًا نهارًا ، الله في السماء ، وليس هذا مما اقتصر به الحديث ، ففي القرآن الكريم في سورة تبارك التي يُسَنُّ قراءتها قبل النوم : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ ؛ إذًا الله في السماء ؛ فكيف يُقال : الله في كلِّ مكان ؟
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف : "خامساً: هذه المعية لا تناقض ما... - ابن عثيمين
- إثبات علو الباري وحكم من قال إنه في كل مكان - ابن باز
- علوه سبحانه وتعالى - ابن باز
- صفة العلوِّ لله - سبحانه وتعالى - . - الالباني
- بيان اثبات العلو لله و الكلام على - الالباني
- الكلام على أقسام الناس في صفة علو لله تعالى . - ابن عثيمين
- ما المراد بصفة العلو لله؟ - ابن عثيمين
- الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه... - ابن عثيمين
- إثبات صفة العلو لله سبحانه وتعالى - الفوزان
- بيان الشيخ أن إنكار العلو لله تعالى هي طبيعة ا... - الالباني
- بيان أن إنكار العلوِّ لله - تبارك وتعالى - هي... - الالباني