تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سيدة ( امرأة ) تعاني من آلام في المفاصل و تص... - ابن عثيمينالسائل : هذه سائلة للبرنامج تذكر وتقول بأنها سيّدة تعاني من ءالام في المفاصل وتصلي وهي قاعدة فهل يجب عليها في مثل هذه الحالة في مثل حالة السجود أن تضع ش...
العالم
طريقة البحث
سيدة ( امرأة ) تعاني من آلام في المفاصل و تصلي و هي قاعدة فهل يجب عليها أن تضع شيئا أمامها لتسجد عليه أم ماذا تفعل في حالة السجود ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه سائلة للبرنامج تذكر وتقول بأنها سيّدة تعاني من ءالام في المفاصل وتصلي وهي قاعدة فهل يجب عليها في مثل هذه الحالة في مثل حالة السجود أن تضع شيء أمامها لتسجد عليه أم ماذا تفعل في حالة السجود؟

الشيخ : أولا أنا لا أرى أن يُطلق كلمة سيدة على المرأة لأن هذا اسم مستحدث أتانا من قِبل الغربيّين الذين يُقدّسون النساء ويعطونهن مرتبة فوق المرتبة التي جعلها الله لهن وإنما يُقال امرأة أنثى فتاة وما أشبهها، هذه هي الألفاظ التي جاءت في الكتاب والسنّة ولا ينبغي أن نعدل عما جاء به الكتاب والسنّة لاسيما إذا كانت هذه الكلمة فيها إشعار بتقديس المرأة وتنزيلها فوق منزلتها وأما سؤالها؟

السائل : تقول بأنها تعاني من ءالام في المفاصل وتصلي وهي قاعدة.

الشيخ : وأما سؤالها عن الألام التي في مفاصلها وأنها لا تستطيع القيام فنقول إن النبي صلى الله عليه وسلم أفتى عمران بن حُصين فقال له صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب فإذا كانت لا تستطيع القيام قلنا صل جالسة وتكون في حال القيام متربعة كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ثم تومئ بالركوع وهي متربعة ثم إن استطاعت السجود سجدت وإلا أومأت إيماء أكثر من إيماء الركوع وليس من السنّة أن تضع مخدّة تسجد عليها بل هذا إلى الكراهة أقرب لأنه من التنطّع والتشدّد في دين الله وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون . نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste