تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سبع مئة وسبعون ألف ري...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سبعمئة وسبعين ريال ولم أبعها فهل علي زكاة في المبلغ الذي اشتريتها به أم المبلغ الأول الذي جاءني بها أم المبلغ الأخير ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سبع مئة وسبعون ألف ريال.

الشيخ : كم جاء؟

السائل : سُبعمائة وسبعون ألف ريال.

الشيخ : أنطلق بها

السائل : سُبعمائة وسبعون ألف ريال. كيف أنطق بها؟

الشيخ : بين حركة السين.
الطالب : جاءني

الشيخ : حركة السين.
الطالب : سُبعمائة.

الشيخ : سُبعمائة؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يعني واحد من سبعة من مائة.
الطالب : لا.

الشيخ : سُبعمائة. ويش معناها يا جماعة؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعني واحد من سبع من المائة
الطالب : سبع مئة.

الشيخ : الصواب سَبع مئة بالسين فتح السين
الطالب : غلبت علينا، ونظير ذلك من الغلط أن بعض الناس يقول ثلاثمائة مائة بالألف. وهذا غلط الألف ما تذكر والصواب ثلاث مئة خمس مئة سبع مئة كما قال الله تعالى: ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة ولا تقل ثلاثمائة لو قلت غلط وزيادة في القرآن.

السائل : نعيد السؤال.

الشيخ : طيب أعد السؤال.

السائل : أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سَبع مئة وسبعون ألف ريال

الشيخ : سبعَ مئة؟!

السائل : سبع مئة

الشيخ : سبعَ مئة بفتح العين؟!

السائل : سبعُ مئة

الشيخ : أي نعم

السائل : ولم أبعها فهل علي زكاة في المبلغ الذي اشتريتها به أم المبلغ الأول الذي جاءني فيها أم المبلغ الأخير؟

الشيخ : هذه نعطيكم فيها قاعدة: عروض التجارة العبرة بما تساوي وقت وجوب الزكاة، كل عروض التجارة من عقارات أراضي، سيارات، سلع في دكاكين، العبرة فيها ليس بما اشتراه ولا بما تساوي في أثناء الحولو العبرة بما تساوي عند وجود الزكاة، فمثلا : اشتريت أرضاً بمئة ألف وفي أثناء الحول تساوي خمس مائة ألف وعند تمام الحول تساوي ثلاثمائة ألف.
الزكاة على كم؟ على ثلاثمائة الزكاة ثلاثمائة، اشتريتها بخمسمائة وفي أثناء الحول تساوي ثلاثمائة وفي آخر الحول تساوي مائة الزكاة على كم؟
الطالب مئة

الشيخ : الزكاة على مائة، العبرة بما تساوي عند وجوب الزكاة انتبهوا لهذا وعلى هذا يمكن أن نجيب الآن على هذا السؤال فالعبرة بماذا؟ بسبعمائة ولا بأربع مئة ؟ بسبع مئة العبرة بسبع مئة لأنها هي قيمتها عند وجوب الزكاة.
الطالب : ... .

الشيخ : وعليكم السلام.
الطالب : مساك الله بالخير.

الشيخ : يمسيك بالخير.
الطالب : عشر مباركة.

الشيخ : للجميع.
الطالب : عساك طيب.

الشيخ : الله يحفظك.
الطالب : يا شيخ عفا الله عنك.

الشيخ : ما في سؤال

Webiste