تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماتقولون في رجل يقول : أبيعك هذه السيارة إلى... - ابن عثيمينالسائل : ما تقولون فيمن يقول لرجل: أبيعك هذه السيارة إلى العام القادم بستين ألف ريال وإذا لم تسدد يكون المبلغ ثمانين ألف ريال إلى العام الذي يليه وهذا ا...
العالم
طريقة البحث
ماتقولون في رجل يقول : أبيعك هذه السيارة إلى العام القادم بستين ألف ريال ( 60ألأف ريال ) وإذا لم تسدد في الموعد يكون ( 80 ألف ريال ) إلى العام الذي يليه وهذا الكلام في بداية العقد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما تقولون فيمن يقول لرجل: أبيعك هذه السيارة إلى العام القادم بستين ألف ريال وإذا لم تسدد يكون المبلغ ثمانين ألف ريال إلى العام الذي يليه وهذا الكلام في بداية العقد فأرجو الإفادة حول هذا فضيلة الشيخ مأجورين؟

الشيخ : هذا العقد حرام لأنه ربا وإذا كان البائع شاكا في وفاء المشتري فليجعلها بالثمن الأعلى من الأول وإلى الأمد المتأخر من الأول فإن الإنسان إذا باع ما يساوي ألفا في الحاضر بألفين إلى مدة سنتين لا حرج عليه لدخوله في عموم قول الله تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ أو باعه بألف وخمسمائة إلى سنة فلا شيء عليه أما أن يقول: بعتك ما يساوي ألفا بألف وخمسمائة إلى سنة فإن لم تسدّد فبألفين فإن هذا حرام لا يحل لأنه ربا. نعم.

السائل : يقول.

Webiste