ولأجله جحدت صفات كماله*** والعرش أخلوه من الرحمن (سبب تأويل الصفات)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولأجله جُحِدت صفات كماله *** والعرش أخلوه من الرحمن "
صفات الكمال أُنكرت بماذا ؟ بالتأويل لماذا ؟ قالوا لأننا لو أثبتنا صفة لزم أن يكون جسما والأجسام متماثلة وقال بعضهم : لو أثبتنا صفة قديمة لزم تعدد القدماء وهذا أعظم من شرك النصارى النصارى جعلوا الآلهة وأنت إذا أثبت لله صفة قديمة جعلته آلاف مثلاً إذا أثبت لله سمعا قديما وبصرا قديما وقدرة قديمة وحياة قديمة وقوة قديمة وعزة قديمة كم صار ؟ ستة وهاك كل ما زدت صفة زدت ربا فيقولون هذا شرك إذن يجب أن ننكر كل صفة ننكر كل صفة فصار لأجل هذا التأويل أنكروا صفات الكمال .
صفات الكمال أُنكرت بماذا ؟ بالتأويل لماذا ؟ قالوا لأننا لو أثبتنا صفة لزم أن يكون جسما والأجسام متماثلة وقال بعضهم : لو أثبتنا صفة قديمة لزم تعدد القدماء وهذا أعظم من شرك النصارى النصارى جعلوا الآلهة وأنت إذا أثبت لله صفة قديمة جعلته آلاف مثلاً إذا أثبت لله سمعا قديما وبصرا قديما وقدرة قديمة وحياة قديمة وقوة قديمة وعزة قديمة كم صار ؟ ستة وهاك كل ما زدت صفة زدت ربا فيقولون هذا شرك إذن يجب أن ننكر كل صفة ننكر كل صفة فصار لأجل هذا التأويل أنكروا صفات الكمال .
الفتاوى المشابهة
- سؤال: هل منكري الصفات على درجة واحدة ؟ - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فالله أكبر أن يكون ص... - ابن عثيمين
- تأويل الصفات - اللجنة الدائمة
- حكم من جحد صفات الله تعالى . - ابن عثيمين
- هل صفة المتكبر صفة كمال ؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله... - ابن عثيمين
- من صلى في خلوة أو في السطح محاذة للصف الأول... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو صفة من صفاته " - ابن عثيمين
- بيان أن القديم ليس اسما ولا صفة لله - ابن عثيمين
- هل القديم من صفات الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- ولأجله جحدت صفات كماله*** والعرش أخلوه من ال... - ابن عثيمين