ما رأيكم في احتجاج العصاة على ترك المعاصي بأن الإيمان في القلب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم فدل هذا على أن محل الإيمان هو القلب وقال النبي صلى الله عليه وسلم : التقوى ها هنا ويشير إلى صدره فإذا الإيمان والتقوى كلاهما في القلب ولكن لو صح أن في قلب الإنسان شيء من الإيمان يعني تقوى إيمان وتقوى لصلحت الجوارح لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله فنقول يا أخي إن إيمانك ناقص ما دمت تصر على المعصية فإننا لا نقول إنك غير مؤمن على سبيل الإطلاق لكن نقول إن إيمانك ناقص فاتق الله وكمله لأن الإيمان عند أهل السنة والجماعة يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن ؟ وكيف يعلم الشخ... - ابن عثيمين
- كيف يعلم الشخص أنه وصل إلى درجة الإيمان ؟ وك... - ابن عثيمين
- الإيمان يزيد وينقص - اللجنة الدائمة
- تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة - الفوزان
- ما المقصود بنفي الإيمان في مثل حديث النبي صلى... - الالباني
- كيف يستطيع الإنسان المؤمن زيادة الإيمان في قلبه ؟ - الالباني
- معنى الإيمان - الفوزان
- تتمة الشرح السابق : باب الإيمان ، وقول النبي... - ابن عثيمين
- الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعاصي. - الفوزان
- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بني الإسل... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في احتجاج العصاة على ترك المعاصي بأ... - ابن عثيمين