بالنسبة للتمر للنفساء هل هو سنة أم هو أمر فطري طبي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : أي ، هو الهضم له درجات أربع يكون حار في الأولى يعني في الهضم الأول ثم في الثاني ثم في الثالث ثم في الرابع هذا المعنى قد يكون أول ما يذوقه الإنسان يكون حار ثم إذا وصل إلى المعدة وصل إلى الدرجة الثانية صار باردا وهكذا وقد يكون بالعكس
السائل : بالنسبة لأكل التمر للنفساء نقول إنه سنة أو أمر فطري ؟
الشيخ : لا هو أمر فطري طبي وكل شيء فيه منفعة فإنه بالمعنى العام للشريعة يكون مأمورا به
السائل : أمر وهزي إليك
الشيخ : أي ما عندها غيره ، قد لا يكون عندها سوى هذا ، نعم
الشيخ : أي ، هو الهضم له درجات أربع يكون حار في الأولى يعني في الهضم الأول ثم في الثاني ثم في الثالث ثم في الرابع هذا المعنى قد يكون أول ما يذوقه الإنسان يكون حار ثم إذا وصل إلى المعدة وصل إلى الدرجة الثانية صار باردا وهكذا وقد يكون بالعكس
السائل : بالنسبة لأكل التمر للنفساء نقول إنه سنة أو أمر فطري ؟
الشيخ : لا هو أمر فطري طبي وكل شيء فيه منفعة فإنه بالمعنى العام للشريعة يكون مأمورا به
السائل : أمر وهزي إليك
الشيخ : أي ما عندها غيره ، قد لا يكون عندها سوى هذا ، نعم
الفتاوى المشابهة
- وطء النفساء - اللجنة الدائمة
- حكم الإفطار على غير التمر أو الماء - ابن باز
- ما المقصود بالأولى والثانية والثالثة في كلام ا... - الالباني
- امرأة أسقطت جنينا فهل يجري عليها أحكام المرأة... - الالباني
- من غير إنكار عليهم فطرة*** فطروا عليها لا تو... - ابن عثيمين
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتصب... - ابن عثيمين
- ما لمقصود بالفطرة الواردة في الآية : (( فطرة ا... - الالباني
- إذا كانت المرأة نفساء فهل عليها قضاء أو كفارة ؟ - الالباني
- سمعت بأن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على ع... - ابن عثيمين
- ماذا على النفساء إذا أفطرت رمضان؟ - الالباني
- بالنسبة للتمر للنفساء هل هو سنة أم هو أمر فط... - ابن عثيمين