تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الأ... - ابن عثيمينالسائل : ... قائل إن الأكل والشرب ... الرسول صلى الله عليه وسلم في الغالب يعني ... في الأكل والشرب يأتي الشارع على وجه الغالب فلماذا هنا فرقنا ...؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
قلنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الأكل والشرب لأنه غالب وكثير من الأدلة يأتي بها الشرع على وجه الغالب فلماذا فرقنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... قائل إن الأكل والشرب ... الرسول صلى الله عليه وسلم في الغالب يعني ... في الأكل والشرب يأتي الشارع على وجه الغالب فلماذا هنا فرقنا ...؟

الشيخ : قد لا نقول هذا هذا غير مسلم قد لا نقول إن هذا على سبيل الغالب إلا إذا علمنا لكن هنا يقال الأكل والشرب فيه من الفخر والخيلاء والتظاهر ما ليس فيه إنسان حاطو مثلا فيه دواء في غرفة المظهر الترفي في الأكل والشرب أعظم من المظهر اللي ييحط في دواء عنده أو في وثيقة أو ما أشبه ذلك.

السائل : يضعها زينة ولا يأكل منه.

الشيخ : نعم ربما يضعه زينة لكن هل يكون مثل الإنسان اللي يأكل بها ويشرب أنت الآن لما تشوف واحد عنده كأس من ذهب لكن واضعو أيهما أشد هو أو من يشرب به في مظهر الترف أيهم ؟

السائل : الثاني.

الشيخ : الثاني إذا نقول الشارع نهى لأن فيه انغماس ما فوقه انغماس في الأكل والشرب مو لأنه الغالب ثم عندنا حديث أم سلمة رضي الله عنها وهي فهمت الموضوع.

Webiste