ما تعليقم على قول ابن حجر في الفتح : " وَعَلَى أَنَّ الصِّبْيَان لاَ يَحْرُم عَلَيْهِمْ لُبْسه لأَنَّهُمْ لاَ يُوصَفُونَ بِالتَّقْوَى . وَقَدْ قَالَ الْجُمْهُور بِجَوَازِ إِلْبَاسهمْ ذَلِكَ فِي نَحْو الْعِيد ، وَأَمَّا فِي غَيْره فَكَذَلِكَ فِي الأَصَحّ عِنْد الشَّافِعِيَّة ، وَعَكْسه عِنْد الْحَنَابِلَة ، وَفِي وَجْه ثَالِث يُمْنَع بَعْد التَّمْيِيز "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : " وعلى أن الصبيان لا يحرم عليهم لبسه لأنهم لا يوصفون بالتقوى، وقد قال الجمهور بجواز إلباسهم ذلك في نحو العيد " .
الشيخ : نعم.
السائل : وأما في غيره فكذلك في الأصح عند الشافعية، وعكسه عند الحنابلة، وفي وجه ثالث " يُمنع بعد التمييز " .
الشيخ : أي نعم، الصحيح في هذه المسألة مذهب الحنابلة وأنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباس البالغ لأن الحكم واحد وعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: حرّم على ذكورها ذكورها ولم يقل على رجالها، دليل على أن الحكم عام في الذكور البالغين وغير البالغين. أي نعم.
وأما قوله إنه لا يوصف بالتقوى، فيقال: إنه يوصف بذلك تبعا لأبويه قال النبي عليه الصلاة والسلام: أبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه فإذا كان الصبي من أبوين مسلمين فإنه يوصف بالتقوى لأنه مسلم. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : حديث الحسن بن علي في صحيح البخاري ومسلم أن أبا هريرة ... النبي صلى الله عليه وسلم إلى سوق ... النبي صلى الله عليه وسلم قال أين لكع ... لكع فظننت أن أمه تغسله فخرج يلبس سخابا أو سُخابا وقدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : وأما في غيره فكذلك في الأصح عند الشافعية، وعكسه عند الحنابلة، وفي وجه ثالث " يُمنع بعد التمييز " .
الشيخ : أي نعم، الصحيح في هذه المسألة مذهب الحنابلة وأنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباس البالغ لأن الحكم واحد وعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: حرّم على ذكورها ذكورها ولم يقل على رجالها، دليل على أن الحكم عام في الذكور البالغين وغير البالغين. أي نعم.
وأما قوله إنه لا يوصف بالتقوى، فيقال: إنه يوصف بذلك تبعا لأبويه قال النبي عليه الصلاة والسلام: أبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه فإذا كان الصبي من أبوين مسلمين فإنه يوصف بالتقوى لأنه مسلم. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : حديث الحسن بن علي في صحيح البخاري ومسلم أن أبا هريرة ... النبي صلى الله عليه وسلم إلى سوق ... النبي صلى الله عليه وسلم قال أين لكع ... لكع فظننت أن أمه تغسله فخرج يلبس سخابا أو سُخابا وقدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- وردت عدة أحاديث عن لبس المرأة المسلمة في عهد... - ابن عثيمين
- ما هي أقسام ما يوصف به الله .؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للصبيان لبس الحرير ؟ - ابن عثيمين
- مناقشة حول الجمع بين حديث جابر رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- باب السلام على الصبيان. عن أنس رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- قراءة بحث في الجمع بين حديث جابر رضي الله عن... - ابن عثيمين
- ما حكم إلباس الوالدين أطفالهم أساور الذهب؟ - الالباني
- هل ما يحرم على الكبير لبسه يحرم على الصغير ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز إلباس الطفل الملابس التي يوجد فيها ص... - ابن عثيمين
- ما حكم إلباس الأطفال ملابس فيها صور؟ - ابن عثيمين
- ما تعليقم على قول ابن حجر في الفتح : " وَعَل... - ابن عثيمين