تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبن... - ابن عثيمينالسائل : من القصيم وردتنا هذه الرسالة من القصيم ومن بريدة من المرسلة ط م ب تقول عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبنت عمرها إحدى عشر سنة ويأتيهما بعض...
العالم
طريقة البحث
تقول عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبنت عمرها أحد عشر سنة تقول ويأتيهما بعض النقود من الزوار الذين يأتون إلينا أو من أقاربنا ويشترون بهذه النقود التي تبلغ العشرة والعشرين إلى أن تصل المائة هل يجوز إلينا أن نحتال عليهم ونكذب لنأخذ هذه النقود منهم أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من القصيم وردتنا هذه الرسالة من القصيم ومن بريدة من المرسلة ط م ب تقول عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبنت عمرها إحدى عشر سنة ويأتيهما بعض النقود من الزوار الذين يأتون إلينا أو من أقاربنا ويشترون بهذه النقود التي تبلغ عشرة والعشرين إلى أن تصل إلى المائة هل يجوز لنا أن نحتال عليهم ونكذب لنأخذ هذه النقود منهم أم لا؟

الشيخ : هؤلاء صغار والصغار يجب على أوليائهم أن لا يمكنوهم من التلاعب بأموالهم لقول الله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } وقوله { وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن ءانستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم } .

السائل : نعم.

الشيخ : وحفظ الأموال أمر واجب فهؤلاء، هذا الولد وهذه البنت تؤخذ الأموال التي تُعطى إليهم إذا كانت كثيرة ويعطون منها ما تطيب به نفوسهم يشترون به ما يتلهون به مما يكون مباحا لأمثالهم والباقي يُحفظ لهم، هذا هو الواجب على أوليائهم.

السائل : نعم.

الشيخ : أما أن يمكنون من التلاعب بالأموال فهذا حرام على أوليائهم أن يمكنوهم منه.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

السائل : أحسنتم، أثابكم الله، أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه أسئلة السادة السائلات من جدة ع م س وكمال محمد العطار أو العطا من جمهورية مصر العربية من قنا ومحمود رمان من الأردن والمرسلة ط م ب من القصيم بريدة وتسأل عن الاحتيال على الأطفال لأخذ النقود منهم لقصد عدم الإفساد وتضييعها.
عرضنا هذه الأسئلة والاستفسارات على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة.
شكرا لفضيلة الشيخ محمد وشكرا لكم أيها الإخوة وإلى أن نلتقي بحضراتكم نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste