قال المؤلف : "وأما العقل فقد دل على وجوب صفة الكمال لله تعالى وتنزيهه عن النقص. والعلو صفة كمال والسفل نقص، فوجب لله تعالى صفة العلو وتنزيهه عن ضده.
وأما الفطرة: فقد دلت على علو الله تعالى دلالة ضرورية فطرية فما من داع أو خائف فزع إلى ربه تعالى إلا وجد في قلبه ضرورة الاتجاه نحو العلو لا يلتفت عن ذلك يمنةً ولا يسرةً. واسأل المصلين، يقول الواحد منهم في سجوده، "سبحان ربي الأعلى" أين تتجه قلوبهم حينذاك؟
وأما الإجماع فقد أجمع الصحابة والتابعون والأئمة على أن الله تعالى فوق سماواته مستوٍ على عرشه، وكلامهم مشهور في ذلك نصاً وظاهراً، قال الأوزاعي: "كنا والتابعون متوافرون نقول: إن الله تعالى ذكره فوق عرشه ونؤمن بما جاءت به السنة من الصفات" وقد نقل الإجماع على ذلك غير واحد من أهل العلم ومحال أن يقع في ذلك خلاف وقد تطابقت عليه هذه الأدلة العظيمة التي لا يخالفها إلا مكابر طمس على قلبه واجتالته الشياطين عن فطرته نسأل الله تعالى السلامة والعافية. فعلو الله تعالى بذاته وصفاته من أبين الأشياء وأظهرها دليلاً وأحق الأشياء وأثبتها واقعاً."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأما العقل فقد دل على وجوب صفة الكمال لله تعالى وتنزيهه عن النقص والعلو صفة كمال والسفل نقص فوجب لله تعالى صفة العلو وتنزيهه عن ضده .
وأما الفطرة : فقد دلت على علو الله تعالى دلالة ضرورية فطرية فما من داع أو خائف فزع إلى ربه تعالى إلا وجد في قلبه ضرورة الاتجاه نحو العلو لا يلتفت عن ذلك يمنة ولا يسرة " .
واضح هذا ؟ نعم واضح بمجرد الفطرة حتى وإن لم يدرس أدلة العلو طيب أي نعم .
" واسأل المصلين يقول الواحد منهم في سجوده سبحان ربي الأعلى أين تتجه قلوبهم حينذاك " إلى العلو كل مصلي إذا قال : سبحان ربي الأعلى يتجه قلبه إلى فوق .
" وأما الإجماع فقد أجمع الصحابة والتابعون والأئمة على أن الله تعالى فوق سماواته مستوٍ على عرشه وكلامهم مشهور، مشهور في ذلك نصا وظاهرا .
قال الأوزاعي - إمام أهل الشام - قال : كنا والتابعون متوافرون نقول : إن الله تعالى ذكره فوق عرشه ونؤمن بما جاءت به السنة من الصفات .
وقد نقل الإجماع على ذلك غير واحد من أهل العلم ومحال أن يقع في مثل ذلك خلاف وقد تطابقت الأدلة نعم وقد تطابقت عليه هذه الأدلة العظيمة التي لا يخالفها إلا مكابر طُمس على قلبه واجتالته الشياطين عن فطرته نسأل الله السلامة والعافية .
فعلو الله تبارك وتعالى بذاته وصفاته أبين الأشياء وأظهرها دليلا وأحق الأشياء وأثبتها واقعا " كيف ؟
الطالب : من .
الشيخ : نعم صحيح علو الله تعالى بذاته وصفاته من أبين الأشياء وأظهرها دليلا وأحق الأشياء وأثبتها واقعا .
وأما الفطرة : فقد دلت على علو الله تعالى دلالة ضرورية فطرية فما من داع أو خائف فزع إلى ربه تعالى إلا وجد في قلبه ضرورة الاتجاه نحو العلو لا يلتفت عن ذلك يمنة ولا يسرة " .
واضح هذا ؟ نعم واضح بمجرد الفطرة حتى وإن لم يدرس أدلة العلو طيب أي نعم .
" واسأل المصلين يقول الواحد منهم في سجوده سبحان ربي الأعلى أين تتجه قلوبهم حينذاك " إلى العلو كل مصلي إذا قال : سبحان ربي الأعلى يتجه قلبه إلى فوق .
" وأما الإجماع فقد أجمع الصحابة والتابعون والأئمة على أن الله تعالى فوق سماواته مستوٍ على عرشه وكلامهم مشهور، مشهور في ذلك نصا وظاهرا .
قال الأوزاعي - إمام أهل الشام - قال : كنا والتابعون متوافرون نقول : إن الله تعالى ذكره فوق عرشه ونؤمن بما جاءت به السنة من الصفات .
وقد نقل الإجماع على ذلك غير واحد من أهل العلم ومحال أن يقع في مثل ذلك خلاف وقد تطابقت الأدلة نعم وقد تطابقت عليه هذه الأدلة العظيمة التي لا يخالفها إلا مكابر طُمس على قلبه واجتالته الشياطين عن فطرته نسأل الله السلامة والعافية .
فعلو الله تبارك وتعالى بذاته وصفاته أبين الأشياء وأظهرها دليلا وأحق الأشياء وأثبتها واقعا " كيف ؟
الطالب : من .
الشيخ : نعم صحيح علو الله تعالى بذاته وصفاته من أبين الأشياء وأظهرها دليلا وأحق الأشياء وأثبتها واقعا .
الفتاوى المشابهة
- صفة العلوِّ لله - سبحانه وتعالى - . - الالباني
- الكلام على صفة العلو لله وبيان أنواعه إلى عل... - ابن عثيمين
- ذكر خمسة أنواع من الأدلة على علو الله تعالى. - ابن عثيمين
- الكلام على صفة العلو ومذاهب الناس فيه والرد... - ابن عثيمين
- (الكلام على صفة العلو وأنها صفة كمال وأن ضده... - ابن عثيمين
- ما المراد بصفة العلو لله؟ - ابن عثيمين
- الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه... - ابن عثيمين
- ذكر الأدلة الفطرية والعقلية على إثبات علو ال... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "خامساً: هذه المعية لا تناقض ما... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام الناس في صفة علو لله تعالى . - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "وأما العقل فقد دل على وجوب صفة... - ابن عثيمين