فوائد قول الله تعالى : (( إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا يستفاد من هذه الآية الكريمة جواز الوصية لمن بينك وبينهم موالاة لقوله : إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا وظاهر الآية الإطلاق لكنه مقيد بالنصوص الدالة على أن الوصية لا تزيد على الثلث ومنه حديث سعد بن أبي وقاص حين عاده النبي عليه الصلاة والسلام من وجع كان به فلما رآه النبي عليه الصلاة والسلام استغل الفرصة أعني سعداً وقال " يا رسول الله إني ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي " ومراده لا يرثني من صلبي وإلا فان له بني عم وعصبة أفأتصدق بثلثي مالي قال لا قال فالشطر يعني النصف قال لا قال فالثلث قال الثلث والثلث كثير .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الإحسان من المعروف لقوله : مَعْرُوفًا يعني إحساناً بالوصية وعلى هذا فالمعروف إذا قلت مر بنا بالمعروف يشمل الأمر بالإحسان والا لا ؟ يشمل ولاشك أن الإحسان معروف عند الله وعند الخلق .
ومن فوائد الآية الكريمة بلاغة القرآن في الاحتراز في موضع الإيهام من أين يؤخذ ؟
الطالب :...
الشيخ : كيف ذلك ؟ لأنه لما قال : وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ قد يتوهم الإنسان أن من بينه وبينهم موالاة لا يمكن أن ينتفع بشيء من ماله فاحترز لقوله : إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا ولهذا أمثلة مرت علينا كثيرا ًمثل لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى [الحديد :10].
ومن فوائد الآية الكريمة أن الإحسان من المعروف لقوله : مَعْرُوفًا يعني إحساناً بالوصية وعلى هذا فالمعروف إذا قلت مر بنا بالمعروف يشمل الأمر بالإحسان والا لا ؟ يشمل ولاشك أن الإحسان معروف عند الله وعند الخلق .
ومن فوائد الآية الكريمة بلاغة القرآن في الاحتراز في موضع الإيهام من أين يؤخذ ؟
الطالب :...
الشيخ : كيف ذلك ؟ لأنه لما قال : وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ قد يتوهم الإنسان أن من بينه وبينهم موالاة لا يمكن أن ينتفع بشيء من ماله فاحترز لقوله : إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا ولهذا أمثلة مرت علينا كثيرا ًمثل لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى [الحديد :10].
الفتاوى المشابهة
- فوائد الآية السابقة - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إلا أن تفعلوا إلى... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << ........... فما كان جو... - ابن عثيمين
- فوائد الآية . - ابن عثيمين
- أولياء الرحمن وأولياء الشيطان - اللجنة الدائمة
- أولياء الله وأولياء الشيطان - ابن باز
- فوائد قوله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أ... - ابن عثيمين
- أولياء الله تعالى - الفوزان
- الفوائد - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إلا أن تفعلوا إلى... - ابن عثيمين