تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ولما سمعت قريش رسول الله صل... - ابن عثيمينالشيخ : المناقشة.ولما سمعت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الرحمن أنكروا ذلك، فأنزل الله فيهم  وهم يكفرون بالرحمن .كأن المؤلف رحمه الله نقل هذا ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ولما سمعت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الرحمان أنكروا ذلك فأنزل الله فيهم (وهم يكفرون بالرحمان )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المناقشة.
ولما سمعت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الرحمن أنكروا ذلك، فأنزل الله فيهم وهم يكفرون بالرحمن .
كأن المؤلف رحمه الله نقل هذا الحديث بالمعنى، وأصله: أن سهيل بن عمرو الذي أرسلته قريش ليفاوض النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية، لما اتفق النبي صلى الله عليه وسلم وإياه على أن يكتبوا الكتاب أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن يُكتب بسم الله الرحمن الرحيم، فقال: أما الرحمن فلا والله ما أدري ما هو، ولكن اكتب باسمك اللهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اكتب باسمك اللهم، فأنكر الرحمن لا المسمى ولكن الاسم، ما أنكر المسمى الرب عز وجل يقرون به لكن أنكروا هذا الاسم، وقالوا إننا لا نعرف رحمن إلا رحمن اليمامة، ولكن أنزل الله هذه الآية، وهم يكفرون بالرحمن، أي بهذا الاسم من أسماء الله تعالى، وقد قال الله سبحانه تعالى قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى يعني بأي اسم من أسمائه تدعوا فإن له الأسماء الحسنى كل أسمائه حسنى، الله والرحمن والرحيم والملك والقدوس والجبار والمتكبر، وغيرها من الأسماء كلها حسنى، وهذه الآية المراد بها الإنكار على قريش، وفيها دليل على أن من أنكر اسما من أسماء الله فقد كفر لقوله: وهم يكفرون فسمى الله تعالى إنكارهم كفرا، وهذا لا شك فيه أن من أنكر اسما من أسماء الله مما ثبت في كتاب الله أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهو كافر، لماذا؟ لأنه تكذيب لله ورسوله، ومن كذب الله ورسوله فهو كافر.
وقوله: ولما سمعت قريش هذا الظاهر والله أعلم أنه من باب العام الذي أريد به الخاص، وأنه ليس كل قريش تنكر ذلك، بل طائفة منهم، ولكن الطائفة من الأمة إذا أقرتها الأمة ولم تنكر فهو قول لهم جميعا، بل إن الله تعالى نسب إلى اليهود في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ما فعله أسلافهم في عهد موسى وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة وهل هذا كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في عهد المخاطبين؟ لا.

Webiste