التعريف بأولياء الله وكراماتهم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعد هذا رسالة بعث بها المستمع: مبارك دفع الله علي عاني سوداني، أخونا له بعض القضايا يسأل عنها فيقول: هناك بعض من الناس لا يعترفون بكرامة الأولياء، فهل من توجيه حولهم؟ جزاكم الله خيرًا، وكيف يكون الاعتراف بكرامة الأولياء؟ وفقكم الله.
الجواب:
الأولياء هم أهل الإيمان، هم المؤمنون بالله ورسوله، والرسل وأتباعهم هم أولياء الله، قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس:62] ثم قال سبحانه: الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:63] فأولياء الله هم أحباؤه، وهم الرسل وأتباعهم المستقيمون على الحق، ولهم كرامات في حق الأنبياء تسمى معجزات، وفي حق الأولياء تسمى كرامات، يعني: خرق للعادة لحجة أو حاجة، إما لإقامة حجة إظهار الحق، وإما لحاجة أصابتهم من فقر أو غيره؛ فيسهل الله لهم ما يعينهم بأسباب خارقة للعادة، مثل قصة أهل الكهف لما أنامهم الله النومة الطويلة، ثم أحياهم، وكفاهم شر أعدائهم.
ومثل قصة عباد بن بشر، و أسيد بن حضير، لما أتيا النبي ﷺ في الليل ثم خرجا منه في ليلة ظلماء أضاءت لهما أسواطهما نورًا حتى وصلا إلى بيوتهما، هذه من آيات الله.
وفي قصة الطفيل بن عمرو الدوسي لما أسلم وطلب من النبي ﷺ آية لقومه لعلهم يهتدون، دعا الله له فجعل الله له آية نور بين عينيه، فقال: يا رب! في غير هذا، فجعله الله في سوطه إذا رفعه؛ صار له نور عظيم، آية لقومه؛ لعلهم يهتدون، فهداهم الله بأسبابه، ولهذا أمثال، نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
بعد هذا رسالة بعث بها المستمع: مبارك دفع الله علي عاني سوداني، أخونا له بعض القضايا يسأل عنها فيقول: هناك بعض من الناس لا يعترفون بكرامة الأولياء، فهل من توجيه حولهم؟ جزاكم الله خيرًا، وكيف يكون الاعتراف بكرامة الأولياء؟ وفقكم الله.
الجواب:
الأولياء هم أهل الإيمان، هم المؤمنون بالله ورسوله، والرسل وأتباعهم هم أولياء الله، قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس:62] ثم قال سبحانه: الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:63] فأولياء الله هم أحباؤه، وهم الرسل وأتباعهم المستقيمون على الحق، ولهم كرامات في حق الأنبياء تسمى معجزات، وفي حق الأولياء تسمى كرامات، يعني: خرق للعادة لحجة أو حاجة، إما لإقامة حجة إظهار الحق، وإما لحاجة أصابتهم من فقر أو غيره؛ فيسهل الله لهم ما يعينهم بأسباب خارقة للعادة، مثل قصة أهل الكهف لما أنامهم الله النومة الطويلة، ثم أحياهم، وكفاهم شر أعدائهم.
ومثل قصة عباد بن بشر، و أسيد بن حضير، لما أتيا النبي ﷺ في الليل ثم خرجا منه في ليلة ظلماء أضاءت لهما أسواطهما نورًا حتى وصلا إلى بيوتهما، هذه من آيات الله.
وفي قصة الطفيل بن عمرو الدوسي لما أسلم وطلب من النبي ﷺ آية لقومه لعلهم يهتدون، دعا الله له فجعل الله له آية نور بين عينيه، فقال: يا رب! في غير هذا، فجعله الله في سوطه إذا رفعه؛ صار له نور عظيم، آية لقومه؛ لعلهم يهتدون، فهداهم الله بأسبابه، ولهذا أمثال، نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم التعلق بالأولياء - ابن باز
- أولياء الله تعالى - الفوزان
- شرح قول المصنف : ومن أصول أهل السنة : التصدي... - ابن عثيمين
- نسمع كثيرا عن الكرامات وهذا الرجل من أولياء... - ابن عثيمين
- قول أهل السنة والجماعة في الكرامات - ابن باز
- ما حكم كرامات الأولياء ؟ - الالباني
- تعريف الأولياء - الفوزان
- كرامات الأولياء - اللجنة الدائمة
- حقيقة وجود كرامات للأولياء - ابن باز
- بيان حقيقة كرامات الأولياء - الفوزان
- التعريف بأولياء الله وكراماتهم - ابن باز