تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم في بائع في محل لبيع الملابس دخل عليه... - الالبانيالسائل : الملابس وجاءوه بعض العراقيين والظاهر يعني فيما بعض أنهم لصوص .الشيخ : لصوص .السائل : إي احتالوا عليه يعني بطريقة أو بأخرى وسرقوا منه بعض المتاع...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم في بائع في محل لبيع الملابس دخل عليه سراق سرقوا منه وذهبوا إلى محل آخر , فتبعهم هذا البائع ونظر إلى الكيس الذي معهم فوجد بضاعة له فيه فاستطاع أن يأخذ الكيس فوجد بضاعته ووجد فيه مسروقات أخرى ليست له ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الملابس وجاءوه بعض العراقيين والظاهر يعني فيما بعض أنهم لصوص .

الشيخ : لصوص .

السائل : إي احتالوا عليه يعني بطريقة أو بأخرى وسرقوا منه بعض المتاع وخرجوا عند جاره أو محل آخر فهو مار بجنب المحل نظر الكيس اللي هم ماسكينه فوجد بعض البضاعة التي يبيعها مميزة فوقفهم قال لهم إيش هذا وكذا فهم بدأوا يعني يصيحوا بحيث أنهم يشعروه أن والله بدنا ننادي الشرطة لا مالنا كذا فخرجوا حتى بزعمهم ينادوا الشرطة فخرجوا ولم يرجعوا وتركوا هذا الكيس فقال لما فتحت الكيس وجدت فيه بضاعتي وبضاعة غيري والبضاعة الأخرى ما يعرف يعني قد تكون لبعض جيرانه ولكن الأمر غير محصور يمكن قريب بعيد كذا ، قال مالي أنا استرديته ولكن الظاهر في زوج من الأحذية كانوا ماخذينه بطريقة أو بأخرى بيقول الآن المال هذا الذي هو ليس لي البضاعة المسروقة من المحلات الأخرى ماذا يصنع به ؟

الشيخ : يعني هو أخذ الكيس كله ؟

السائل : إي نعم هم تركوا الكيس .

الشيخ : هم تركوا الكيس .

السائل : إي نعم لما فضحوا ، وفضح أمرهم تعللوا إنه والله نحن بدنا نروح نجيب الشرطة مالنا كذا ، فذهبوا ولم يرجعوا .

الشيخ : نعم .

السائل : فبقول الآن هذا المال الذي هو ليس مالي ماذا أصنع به ، قلت له أنا : يعني أول جواب إنه شوف المحلات التي بجنبك ، قال : والله يمكن ما ، قد يكون لبعضهم ولكن في بعض المواد قد تكون لمحلات أخرى ، وحتى جيراني ممكن هذا يقول هذا إلي ، هذا مش إلي ، لأن في بضائع كما لا يخفاكم تتشابه يا شيخ بناطيل أحذية .

الشيخ : أيوا .

السائل : فالأمر كأن فيه عسر وهو يخشى يقول : أنا أخشى من صاحب محل أن يتصرف في هذا المال يروح مثلًا يأخذه يقول والله ما دام سرقوا لنا حذاء فنأخذ نحنا البضاعة التي بقيت أو شيء من هذا .

الشيخ : أيوا .

السائل : يريد جزاه الله خير يتحرى الحق يعني في هذه المسألة .

الشيخ : يعني الآن أفهم من كلامك إنه السَّائل موظف ؟

السائل : موظف نعم في هذا المحل .

الشيخ : اللي يتبادر أول وهلة أنه هذا النوع من المال المذكور لا يجوز له أن يتصرف فيه بأي تصرف خشية أن يتبين صاحبه من قريب .

السائل : موظف نعم في هذا المحل .

الشيخ : فإذا تبين أعيد إليه وسلم له .

السائل : جميل .

الشيخ : فإذا مضى زمن وأصبح الأمر نسيًا منسيًّا يعني أصحاب هذه البضاعة التي ليست لهذا الإنسان أو لصاحب الدكان حينئذٍ يتصدق به فقط .

السائل : يتصدق به .

الشيخ : إي نعم .

السائل : على الفقراء .

الشيخ : إي نعم .

السائل : نعم ، جميل ، ترون شيخي مدة معينة وإلا ما في شيء يعني .

الشيخ : لا لا ، هذا يعود إلى القناعة النفسية .

السائل : نعم أكرمك الله .

الشيخ : إي نعم .

Webiste