تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كثر في هذه الأيام استعمال بطاقة السحب الفوري... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : كثر في هذه الأيام استعمال بطاقة السحب الفوري والتي يتم عن طريقها سحب المبلغ المطلوب من الحساب الخاص للعميل في البنك من أي مح...
العالم
طريقة البحث
كثر في هذه الأيام استعمال بطاقة السحب الفوري والتي يتم عن طريقها سحب المبلغ المطلوب من الحساب الخاص للعميل في البنك من أي محل تجاري، وقد أشكل علينا عملية السحب مقابل شراء الذهب، فالسؤال يا فضيلة الشيخ: هل يجوز استعمالها لشراء الذهب أم أن في ذلك شبهة، علماً أن القصد من استعمالها الحد من حمل النقود في الأسواق لما تعلمون من المخاطر خصوصاً مع النساء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : كثر في هذه الأيام استعمال بطاقة السحب الفوري والتي يتم عن طريقها سحب المبلغ المطلوب من الحساب الخاص للعميل في البنك من أي محل تجاري. وقد أشكل علينا عملية السحب مقابل شراء الذهب. فالسؤال يا فضيلة الشيخ : هل يجوز استعمالها لشراء الذهب أم أن في ذلك شبهة علماً أن القصد من استعمالها الحد من حمل النقود في الأسواق لما تعلمون من المخاطر خصوصاً مع النساء؟

الشيخ : لكن كيف يا ؟ ما فهمت يعني كونها يسحب للذهب. السائل؟ نعم؟

السائل : في محل الذهب هذا يسحب بالبطاقة بدل ما تدفع نقود يسحب من الحساب البنكي.

الشيخ : ويضاف إلى حساب آخر. فوري؟ على الفور يعني؟

السائل : نعم .

الشيخ : لا بأس. الآن الذي فهمته الآن وربما فهمتوه أنتم : أن المشتري يأتي إلى صاحب الدكان ويشتري منه الذهب. ثم يحول في نفس الوقت من حساب المشتري إلى حساب البائع. هؤلاء يعتبر أنهم تقابضوا إيش؟ قبل التفرق. وهذا هو الواجب، فهذه العملية لا بأس بها .
نعم .

Webiste