تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... أن رسول الله صلى الله علي... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا دليل على مسائل أصولية ومسائل فقهية، أما المسائل الفقهية فهي ما بوّب له المترجم بأنه يجوز للأفضل أن يتلو على المفضول كما تلا النبي صلى الل...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي : إن الله أمرني أن أقرأ عليك قال : آلله سماني لك ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا دليل على مسائل أصولية ومسائل فقهية، أما المسائل الفقهية فهي ما بوّب له المترجم بأنه يجوز للأفضل أن يتلو على المفضول كما تلا النبي صلى الله عليه وسلّم بأمر الله القرءان على أبي بن كعب، وأما الأصولية ففيها دليل على أن الله تعالى يتكلم متى شاء كيف شاء، بما شاء، هذه ثلاثة إطلاقات، يتكلم متى شاء يعود على إيش؟
الطالب : الوقت.

الشيخ : على الوقت، بما شاء على موضوع الكلام، كيف شاء على كيف يتكلم، وكل هذا مشى عليه أهل السنّة وقالوا إن الله تعالى يتكلم متى شاء بما شاء كيف شاء، وكلامه عز وجل صفة ذاتية باعتبار أصله فإنه لم يزل ولا يزال متكلما، وهو صفة فعلية باعتبار ءاحاده، فإنه يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء.
وفيه أيضا من الفوائد فضيلة أبي بن كعب رضي الله عنه حيث إن الله سماه وأمر نبيّه صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أن يقرأ عليه.
وفيه أيضا من الفوائد أن الإنسان ربما يبكي من الفرح، وهذا يدل على أن تأثر الإنسان بالشيء حزنا أو سرورا يؤدّي إلى.
الطالب : ... .

الشيخ : إلى البكاء، وربما يقال إنه بكى خشوعا لله عز وجل حيث أكرمه بهذه المكرمة العظيمة التي أمر الله بها نبيّه محمدا صلى الله عليه وسلّم، فإن قال قائل لماذا اختصت هذه السورة؟ يعني لم يأمره أن يقرأ عليه الفاتحة ولا ءاية الكرسي ولا غيرها، لماذا؟ نقول لأن هذه السورة تتحدّث عن أهل الكتاب فناسب أن يسمعها أبي ليكون مقرّرا لما جاء فيها، وفي هذه السورة يقول الله عز وجل إِنَّ الَّذينَ كَفَروا مِن أَهلِ الكِتابِ وَالمُشرِكينَ في نارِ جَهَنَّمَ كيف نجعل معنى من في قوله من أهل الكتاب ؟ هل هي للتبعيض أو للبيان، بيان الجنس؟
الطالب : الأول.
طالب آخر : ... .

الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : إذا قلنا إن الذين كفروا من أهل الكتاب إن من بيانية صار المعنى أن أهل الكتاب كلهم كفار، وهذا لا شك فيه بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام إذا لم يؤمنوا به، وإذا قلنا إنها عامة أهل الكتاب الذين قبل الرسول والذين في وقته صارت هنا للتبعيض لأن من كان مؤمنا من أهل الكتاب فليس في نار جهنم، أما قوله والمشركين فهذه معطوفة على الذين كفروا ما هي بعلى أهل ، وذلك لأن المشركين ليس فيهم أحد مؤمن، وعلى هذا تكون الواو حرف عطف والمشركين معطوفة على.
الطالب : الذين كفروا .

الشيخ : الذين كفروا يعني وإن المشركين في نار جهنم خالدين فيها، وفي السورة سؤال: لماذا ذكر الثناء على المؤمنين قبل ذكر الجزاء وذكر الجزاء قبل ذكر الثناء بالنسبة للكفار، فقال في الكفار إِنَّ الَّذينَ كَفَروا مِن أَهلِ الكِتابِ وَالمُشرِكينَ في نارِ جَهَنَّمَ خالدين فيها أولئك هم شر البرية وقال في المؤمنين إِنَّ الَّذينَ ءامَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ أُولئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ * جَزاؤُهُم عِندَ رَبِّهِم جَنّاتُ عَدنٍ ؟ فيقال والله أعلم أن هذا له فائدتان، الفائدة الأولى لفظية وهي طول ذكر الجزاء في المؤمنين، فناسب أن يكون ءاخر الكلام لئلا يُفصل بينه وبين ذكر المرتبة بفاصل طويل، والثاني أن ثناء الله عز وجل عليهم أحب إليهم من كل شيء أحب إليهم من الجزاء، ولهذا كان النظر إلى وجه الله عز وجل في الجنّة جعلنا الله وإياكم ممن ينظرون إليه.
الطالب : ءامين.

الشيخ : أعلى نعيم أهل الجنّة، لا يرون نعيما أنعم لقلوبهم وأسر من النظر إلى وجه الله عز وجل، أما أولئك الكفار فذكر جزاؤهم أولا لقصر الكلام فيه ولأنه أشدّ ردعا للسامع لأن الكافر أشد شيء عنده يزجره هو أن يُعاقب أما أن يثنى عليه أو لا يثنى قد يكون ليس ذا أهمية، هذا ما ظهر لنا والله أعلم بحكم كتابه.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب، إيش؟
الطالب : ... .

الشيخ : قال ءالله، أي نعم، أألله.
الطالب : ... .

الشيخ : أصلها، لكن همزة الإستفهام تحذف عند الإبتداء، ... بهمزة الوصل، مثل ءالله خير أمّا يشركون ، ءالله أمركم بذلك، نعم.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم، نعم يا سليم؟

Webiste