تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << فجآءته إحداهما تمشي عل... - ابن عثيمينثم قال:  فجاءته إحداهما تمشي على استحياء  يستفاد من هذا أولاً: بيان النقاء الذي جعله الله لموسى، هذه كانت جاءت إليه على استحياء تعظيماً له لأنه كلما كان...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << فجآءته إحداهما تمشي على استحياء.....................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال: فجاءته إحداهما تمشي على استحياء يستفاد من هذا أولاً: بيان النقاء الذي جعله الله لموسى، هذه كانت جاءت إليه على استحياء تعظيماً له لأنه كلما كان الإنسان أشد وقارا كان الحياء منه أكثر، ولذلك الرجل الذي ليس بوقور تجد الناس لا يستحيون منه ولا يبالون به يتفوهون عنده بالكلام الذي لا يليق، ويفعلون عنده مالا يليق، لأن ليس وقورا ولهذا يقال: احتشم تُحْتَشَم.
ومنه أيضاً: بيان كمال خُلِق هاتين المرأتين حيث جاءت تمشي وليست تُسرع وتهرول بل تمشي بهدوء وهذا دليل على كمال أدبها، وكذلك كونها على استحياء فيه أيضا من كمال الأدب، وفي قولها: إن أبي يدعوك أيضا كمال أدب حيث نسبت الدعوة إلى من؟ إلى الأب دون نفسها وهو أيضا من كمال الذكاء لأن نسبة الدعوة إلى الأب أقرب إلى إجابة موسى للدعوة حيث يكون الداعي له رجلا، وقد وصفته من قبل بأنه شيخ كبير فتكون دعوته لموسى وتوجيه الدعوة منه إلى موسى أقرب إلى الإجابة.
وفيه أيضا دليل على ذكائها من وجه ثان، لقولها: ليجزيك أجر ما سقيت لنا لو قالت: إن أبي يدعوك ولم... من أجل أن يوجه إليه التهمة أو من أجل أن يغدر به أو يطلبه ... لكنها قالت: ليجزيك أجر ما سقيت لنا ... وليكون أدعى إلى إجابة الدعوة.
ويستفاد من الآية أيضاً: أنه ينبغي للإنسان كمال الأدب في الأساليب وإزالةُ الوحشة، لقوله: إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فإن في هذا إزالة الوحشة، وأنه ينبغي للإنسان أن يزيل الوحشة عن المخاطَب لكنه في المكان الذي... الوحشة، وكما ينبغي أن يكون ذلك في اللفظ ينبغي أن يكون ذلك في الحال في حال المرء بحيث يقابل غيره بالبِشر والسَماح وانطلاق الوجه ولهذا كان من أوصاف النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان دائم البشر كثير التبسم، وضد ذلك ايش؟ العبوس والتقطيب وعدم الانشراح فإن هذا يوجب لغيرك أن ينفر منك، وكذلك أيضا يوجب ألا ... بك أحد حتى لو جلس عنده ما ... لكن إذا رآك الإنسان فضل الله يؤتيه من يشاء هذا الأمر قد يكون بالت... وقد يكون غريزة فإن من الناس من يهبه الله سبحانه وتعالى مثل هذه الَخصلة الطيبة، ومن الناس من يُحرم منها ومن الناس من يحاول أن يتخلق بهما ولذلك قال ... القيس: إن فيك خصلتين يحبهما الله الحُلم والأناة من حَلُم يتأنى قال يا رسول الله: أخلقين تخلقت بهما أم جبلني الله عليهما؟ فقال: بل جبلك الله عليهما فهذا يؤخذ منه أن مثل هذه الأخلاق تكون بالتخلق وتكون بالجبلة وأيهما أثبت؟ الِجِّبلة أثبت، ولهذا قال رسول الله: بل جبلك الله عليهما، لأن التخلق قد ينسى الإنسان أحيانا ينسى ولا يتخلق ويكون على جبلته ... لكن الجِّبلة لا شك أنها أكمل ... وإنما الذي ... الإنسان بالتعود والتخلق على الشيء يكون ذلك خلقا له
الطالب:

الشيخ : ما سيصلح، وإلا الجبلة أكمل ... للإنسان ... يتخلق بالأخلاق الفاضلة... هذه الجبلة، إلى الآن قد يكون قوم لا يوافقون عليها ... وكم من أناس تغيرت طباعهم وحسنت أخلاقهم بما من الله به عليهم

Webiste