تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :" فصل: وتملك المرأة صداقها بالعق... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .قال المؤلف رحمه الله " فصل " فيما تملك المرأة به صداقها يعني من الذي ... الصداق ومتى تملك الصداق قال " وتملك المرأة صداق...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :" فصل: وتملك المرأة صداقها بالعقد ولها نماء المعين قبل القبض وضده بضده وإن تلف فمن ضمانها إلا أن يمنعها زوجها قبضه فيضمنه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله " فصل " فيما تملك المرأة به صداقها يعني من الذي ... الصداق ومتى تملك الصداق قال " وتملك المرأة صداقها بالعقد " ولكن هذا إذا كان معين مثال ذلك أصدقها بيتا قال هذا البيت هو صداقك تملكه بالعقد أو بالخطبة ؟ بالعقد إذا تم العقد عليها تم ملكها للصداق ولمن يكون النماء ؟ النماء إن كان معينا فنماؤه لها وإن كان في ذمة الزوج فنماؤه له مثال المعين أن يقول أصدقتك هذا البيت هذا معين أجرّنا هذا البيت قبل الدخول فلمن تكون الأجرة ؟ للمرأة لأن المهر معين مثال غير المعين قال أصدقت عشرة آلاف فقط يعني في ذمتي وصار الرجل يكتسب بالعشرة آلاف وكسبت فلمن نماؤها ؟ للزوج لا لها لأن الصداق لم يكن معينا وإنما وجب في الذمة والخلاصة أن المرأة تملك صداقها بماذا ؟ بمجرد العقد ثم إذا كان معينا فلها نماؤها وإن كان غير معين فنماؤه للزوج ولهذا قال " ولها نماء المعين قبل القبض وضده بضده وإن تلف فمن ضمانها " إن تلف الفاعل يعود إلى الصداق المعين إن تلف الصداق المعين فمن ضمانها " إلا أن يمنعها زوجها قبضه فيضمنه " مثاله أصدق هذه المرأة سيارة وتلفت السيارة احترقت فعلى من يكون الضمان ؟ يكون الضمان عليها على المرأة لأنه ملكها ملكته بالعقد فغنمه لها وغرمها عليها إلا إذا منعها الزوج من قبضه قال أعطني السيارة الآن تم العقد عليها وقال لا فيكون الضمان عليه ضمان غصب لأنه بمنزلة الغاصب ولهذا قال " إلا أن يمنعها زوجها قبضها فيضمنه " .

Webiste